التغييرالتفكير الإيجابيالثقة بالنفستطوير الذات

كيف تتخلص من الخجل و إلى الأبد !

كيف تتخلص من الخجل و إلى الأبد

كيف تتخلص من الخجل هو موضوع مقالتنا اليوم، ولكن قبل أن ندخل في التفاصيل أحب أن أشير إلى نقطة مهمة جدا وهي بأن الخجل الذي سوف نتطرق إليه هو خجل يسبب لنا صعوبات في التعامل والتواصل مع الآخرين، هو الخجل الذي يمنعنا من بناء علاقات إجتماعية إيجابية.

باختصار، اليوم سوف تتعرف على بعض الطرق الفعالة التي سوف تساعدك في التخلص من الخجل الذي يعد عقبة أمام تقدمك في الحياة الإجتماعية والمهنية، وهذا يختلف عن الحياء الذي يعد سيمة حميدة في الإنسان، ولهذا يجب عليك أن تفرق بين الخجل والحياء. على كل سوف أقدم لك بعضا من مظاهر الخجل السلبي لاحقا فلا داعي للقلق.

هل تعاني من الخجل؟ إليك بعض المظاهر التي قد تعني بأنك كذلك

قبل أن نتطرق إلى كيفية التخلص من الخجل دعنا نتعرف على بعض المشاكل والصعوبات التي قد يواجهها الشخص الذي يعاني من الخجل أمام الناس.

هل تجد صعوبة في التعرف على أشخاص من محيطك الذي تدرس أو تعمل فيه؟ هل تشعر دائما بالخجل بمجرد التفكير في بناء علاقات صداقة مع أشخاص جدد؟

هل تشعر بالخوف ويحمر وجهك ويتصبب عرقا ولا تجد ما تقوله عندما يحاول شخص ما التحدث إليك سواء كان شخص تعرفه أو لا تعرفه؟

لا يمكنك التعبير عن نفسك وأفكارك، التحدث وفتح مواضيع مع الآخرين يعد أمرا صعبا جدا وربما مستحيل، فمجرد التفكير في الأمر يجعلك تشعر بالخجل والتوتر.

التحدث أمام الجمهور يعد أمرا مربكا جدا بالنسبة لك، لأنه يجعلك تشعر بالقلق والتوتر والخجل أيضا، فأنت تفضل دائما تجنب الأماكن التي يكون فيها عدد كبير من الأشخاص.

بسبب الخجل الذي تشعر به في كل مرة عندما تقابل أشخاصا آخرين، أصبحت تتجنب دائما الأماكن التي تعرف مسبقا بأنه سيكون فيها عدد من الأشخاص ممن تعرفهم وممن لا تعرفهم أيضا، كالحفلات والمناسبات العائلية والإجتماعات وغيرها من الأماكن التي يلتقي فيها الأشخاص لسبب من الأسباب.

تشعر دائما بالخوف من نظرات الآخرين إليك، وتفكر كثيرا بما يمكن أن يفكروه بشأنك. وهذا ما يجعل تشعر بالخجل في كل مرة ينظر فيها شخص ما إليك أو يرغب في التحدث إليك.

هذه بعض المظاهر التي قد تعني بأنك شخص يعاني من الخجل وبالتالي أنت بحاجة إلى معرفة كيفية التخلص من الخجل نهائيا وذلك بتطوير مهاراتك في التواصل مع الآخرين وتقوية ثقتك بنفسك وما إلى ذلك، ولكن هذا سوف نتطرق إليه لاحقا أما الآن أريد منك أن تلاحظ شيئا في العبارات السابقة.

هل لاحظت شيئا؟

أنظر مرة أخرى.

ماذا لاجظت؟

حسنا دعني أخبرك، إن كنت جيدا في الملاحظة فهذا يعني بأنك قد لاحظت بأن العبارة الأخيرة من مظاهر الخجل قد كتبتها بخط ظاهر عكس باقي العبارات، وذلك لأهميتها.

الخوف من نظرات الآخرين؟! كيف؟!

سأخبرك الآن، وذلك من خلال مثال عن الطلاب والطالبات في المدارس التعليمية.

هناك حقيقة جميعنا يدركها وعلى علم بها وهي أن خلال شرح الأستاذ لدرس ما في مادة معينة، فإن ليس كل التلاميذ يستوعبون المفاهيم والنقاط الموجودة في الدرس بشكل جيد من المرة الأولى التي يشرحها فيها الأستاذ.

فهناك بعض التلاميذ ممن يفهم من المرة الأولى، وهناك ممن يفهم من إعادة الأستاذ للشرح للمرة الثانية بطريقة أخرى ربما، وهناك من يستوعب الفكرة ويفهم الشرح من المرة الثالثة، ويوجد حتى من يفهم من الشرح للمرة الرابعة (وهناك من لا يفهم في المرة الرابعة أيضا بصراحة).

وهنا نجد بأن بعض الطلاب والتلاميذ لا يطلبون من الأستاذ إعادة شرح ما لم يفهموه في المرة الأولى بالرغم من أن الأستاذ في أغلب الأحيان يسأل الطلاب هل فهموا أم يعيد الشرح. ولكن في الكثير من الأحيان لا يوجد أي طالب ممن لم يفهموا جيدا يستأذن ويطلب من الأستاذ إعادة الشرح.

السبب؟ حسنا، هناك احتمالين، الأول إما بسبب اهمالهم وعدم اهتمامهم بالدرس أو الدراسة بشكل عام، أما الإحتمال الثاني وهو الخجل، وهو الذي يهمنا في مقالنا هذا اليوم.

ولكن ما الذي يخجل منه هؤلاء الطلاب حتى لا يطلبوا من الأستاذ إعادة شرح نقطة مبهة غير مفهومة؟

في اعتقادي فإن هذا النوع من الطلاب يخجلون من التكلم مع الأستاذ وطلب اعادة الشرح منه بسبب خوفهم من نظرات الآخرين إليهم، إنه الخوف من أن يحكم عليهم الآخرون بأنهم أقل ذكاء منهم، أو أن مستواهم في المادة التي يدرسونها ضعيف، أو أنهم أغبيا وغيرها من الصفات والأفكار السلبية الآخرى.

هذا مجرد مثال و قس على ذلك.

توقف الآن عن القلق حول ما يعتقده الأخرون بشأنك

إذا كنت تسأل نفسك دائما فتقول: كيف أتخلص من الخجل. فإن الوقت قد حان لتسأل نفسك سؤالا آخر (أو حتى أسئلة أخرى) : لماذا أعطي كل هذا الإهتمام لرأي الآخرين وما يعتقدونه بشأني؟ لماذا أحاول دائما أن أعرف ما الذي يفكر به الآخرون عني؟ لماذا أريد دائما أن يراني الآخرون كما يريدون هم أن أكون وليس كما أريد أنا أن أكون أو ugn ما أنا عليه في الحقيقة؟

لماذا ترغب دائما أن ترضي الآخرين وجميع من هم حولك حتى وإن كان ذلك على حسابك أنت وعلى حساب شخصيتك ونجاحك؟ لماذا ؟!

ألا تعتقد بأن عدم طرحك السؤال على أستاذك هو خطأ كبير تقوم به على حساب دراستك ونجاحك فقط لأنك لا ترغب في أن تبدو شخصا لا يفهم بسرعة؟ من قال أنك لا تفهم بسرعة حتى؟ هل هناك قاعدة تقول بأنه يجب أن تفهم من المرة الأولى؟ طبعا ليس هناك قاعدة.

إذا كنت ترغب فعلا في التخلص من الخجل أمام الناس إذن أنت بحاجة إلى أن تتوقف عن الخوف من نظرات الآخرين، عليك أن تدرك مثلا في مثالنا السابق بأن طرح سؤالك على الأستاذ فيظن ربما البعض بأنك بطيئ الفهم (وهذا غير صحيح أبدا) أفضل بكثير من أن تكتم عدم فهمك ثم تحصل على علامة متدنية أو ترسب في الإمتحان لاحقا.

إليك الإجابة حول سؤالك كيف أتخلص من الخجل

وصلنا الآن إلى الفقرة الأهم بالنسبة لك وهي الفقرة التي سوف أقدم لك فيها خطوات للتخلص من الخجل. فإذا كنت ترغب في التخلص من الخجل والارتباك وأن تصبح شخصا يعرف كيفية بناء علاقات إجتماعية ناجحة تابع القراءة.

تقدير واحترام الذات أولاً: عليك أن تعمل على تطوير تقدير الذات لديك وهذا لا يكون إلا بمعرفة نقاط قوتك وما هي الصفات والمهارات التي تميزك عن غيرك.

أحضر ورقة وقلم وأكتب جميع المهارات التي لديك وترى بأنها تميزك عن غيرك، أكتب جميع الصفات التي تعتقد بأنها إيجابية فيك، أكتب الصفات التي مدحك بها الآخرون في الماضي. وهكذا إلى أن تحصل على قائمة بأفضل الخصال والصفات الموجودة في شخصيتك.

إذا لم تجد ما تكتبه ولم تخطر ببالك أي أفكار فما عليك سوى أن تحاول تذكر بعض المواقف التي حدثت لك في الماضي والتي تصرفت خلالها بشكل جيد أو حصلت فيها على كلمات مدح من قبل شخص أو أشخاص. اذا لم تجد ما تكتبه بعد كل هذا إذن في هذه الحالة قد تكون بحاجة إلى البدء في العمل على تطوير نفسك وتنمية بعض المهارات لديك.

توقف عن مقارنة نفسك بالآخرين: مقارنة نفسك بالآخرين عندما لا يكون ذلك في مصلحتك ما هو إلا مضيعة للوقت. اذا كنت تنظر للآخرين من أجل أن تصبح أفضل وتحفز نفسك على العمل للوصول إلى مستوى أفضل في مجال ما فهذا قد يكون أمرا ايجابيا، لأنه يعد تنافسا في الخير.

أما المقارنة السخيفة التي تجعلك تشعر بالخجل وتنقص من ثقتك بنفسك وتقديرك لذاتك فهي غير مرحب بها في حياتك. كتبت موضوع كامل عن عن هذه النقطة بالذات أنصحك بقرائته فورا ثم عد إلى هنا لإكمال قراءة هذا المقال. رابط الموضوع: كيف تتوقف عن مقارنة نفسك بالآخرين مرة واحدة وإلى الأبد.

عدت؟ حسنا هذا رائع. لنكمل إذن.

حاول أن تتواصل مع الآخرين بشكل مستمر: حاول دائما أن تفتح مواضيع مع أشخاص آخرين في كل مكان تذهب إليه، تحدث مع أصدقائك في المدرسة، ناقش زملائك في العمل في مختلف المواضيع والحوارات، لا تبقى في مكانك وحيدا.

لأن الطريقة الوحيد التي تمكنك من التخلص من الخجل والخوف من الحديث مع الآخرين في محيطك هو أن تتكلم معهم لتدرك بأنه لا شيء يخيف أو يدعو للخجل من الحديث مع شخص ما عن مباراة كرة قدم أو أن تطلب مساعدة أو طرح سؤال كما في المثال السابق.

إقرأ أيضا: فن الحديث مع الآخرين وخلق حوارات ممتعة

قد يبدو لك الأمر صعبا ويحتاج إلى بذل جهد كبير، ولكن الحقيقة مغايرة تماما صدقني، فأنت لست بحاجة لأن تكون عبقريا لكي تفتح حوار مع شخص ما. كل ما في الأمر أن الخجل الزائد الذي تعاني منه وخوفك المبالغ فيه من نظرات الناس وما قد يفكرونه بشأنك هو ما يجعل الأمر يبدو صعبا للغاية وكأنه جبل شاهق أنت على وشك تسلقه.

لست بحاجة لأن تكون شخصا آخر: التخلص من الخجل لا يحتاج منك تغيير شخصيتك أو التصرف بطريقة لا تشعرك بالراحة، بالعكس يجب أن تتصرف مع الآخرين بشخصيتك الحقيقية وليس بشخصية تعتقد بأن الآخرين يودون منك أن تتصنعها، كن أنت كما أنت بأخلاقك الحميدة وأفكارك الطيبة، من خلال التعبير عن رأيك بكل حرية واحترام للرأي الآخر، فلا شيء يدعو للخوف والخجل.

فإذا لم تفهم الدرس فاسأل الأستاذ ولا داعي لأن تصمت من أجل أن تبدو بأنك فهمت وأنت لست كذلك، إذا كنت في إجتماع عمل وطلب منك إبداء رأيك فأعطي رأيك بلباقة واحترام وبدون خجل.

إذا كان هناك شيء قد يكون عليك أن تشعر بالخجل بسببه فهو أن تتصرف بشخصية غير شخصيتك وأن تتجنب الحديث أو النقاش لأنك تخاف من رأي الآخرين عنك.

تخلص من الخجل وكن على طبيعتك الجميلة، فأنت شخص له ما يميزه أيضا مثل باقي الأشخاص، كل ما أنت بحاجة إليه لكي تتخلص من هذا الخجل الزائد هو أن تثق نفسك مرة واحدة فقط وتكسر حاجز الخوف من حكم الآخرين عليك وسوف تتخلص من الخجل نهائيا مرة واحدة وإلى الأبد.

لا داعي للقلق: قد تشعر بالقلق والتوتر عندما تكون شخصا خجولا وتجد نفسك في موقف يحتاج منك أن تتحدث أو تقف أمام مجموعة من الأشخاص لتلقي كلمة عليهم مثلا وهذا طبيعي جدا، ولكن ما يجب عليك معرفته هو أنه بامكانك السيطرة على هذا التوتر ببعض التمارين البسيطة.

اذا كنت ستتحدث أمام جمهور من الناس فإنه بامكانك القيام بعمليات الإسترخاء مثلا قبل أن تصعد إلى المنصة التي ستلقي منها كلمتك.

يمكنك أيضا أن تخفي قلقك وتوترك بإلقاء بعض النكت أو التعليقات الطريفة حول الموقف الذي تتواجد فيه وسوف تلاحظ بأن أغلب الأشخاص من حولك سوف يجدون الأمر ممتعا وهذا ما يجعلك تبدو واثقا في نظرهم، مما سوف يجعلهم يعجبون بك لأنك شخص يتصرف بشكل طبيعي من غير أن يسمح للقلق أو التوتر بأن يسيطر عليه.

تذكر دائما بأنه بامكانك التحكم في مشاعرك وتصرفاتك اتجاه ما يحدث لك. قد تتعرض لموقف معين قد لا يكون جيد ولكن طريقة تعاملك مع الأمر قد تلقب الطاولة لصالحك، فعلامات الخجل لن تظهر عليك إلا اذا سمحت أنت لها بذلك، وذلك عندما تشعر في داخل نفسك بأن ما حدث يعد أمرا محرجا ويدعو للخجل، بينما في الحقيقة قد لا يكون كذلك أبدا، وكل ما تفكر به يدور داخل عقلك فقط.

تقبل المديح: من عادة الأشخاص الذين يعانون من مشكلة الخجل أنهم يرفضون المديح الذي يمنحه لهم الآخرون، لا تفعل هذا. حاول أن تقبل المديح الذي يقدمه لك الآخرون بكل فرح وسرور، لأنك في الغالب تستحقه حقا، فلا تقم بإفساد الأمر بأن ترفضه.

فإذا قيل لك بأنك تجيد الرسم ولك موهبة وأنت تعلم جيدا بأنك كذلك فلا تقل بأن رسمك لا شيء بالنسبة لما رأيته من رسومات لفنانين آخرين، أو أن هناك من هو أفضل وأكثر موهبة منك، قد يكون ذلك صحيحا ولكن رجاء لا تفعل. في المقابل كل ما عليك قوله هو شكرا للشخص الذي مدك وواصل العمل على تطوير وصقل مهارتك وفقط.

كن شخصا معتدلا وايجابيا واثقا من نفسه: الأشخاص من حولنا يفضلون الأشخاص الإيجابيين ويتجنبون أولئك الأشخاص الذين يكثرون من التذمر والشكوى باستمرار، كما أنهم قد لا يشعرون بالإرتياح عند جلوسهم مع أشخاص يعتذرون كل لحظة عما يقولونه أو يفعلونه ولو لم يكن خطأ.

حاول أن تعمل على تقوية الثقة بالنفس لديك فهي خطوة أساسية في كيفية التخلص من الخجل. واعلم بأنك الشخص الوحيد الخاسر اذا لم تكن قادرا على التعبير عن أفكارك والتحدث بسهولة مع الآخرين والمطالبة بحقك المشروع أيضا (كأن تطلب من الأستاذ أن يشرح مرة أخرى الفكرة التي لم تفهمها في الدرس)

كانت هذه بعض النقاط المهمة التي يمكنها أن تساعد في التخلص من الخجل الذي تعاني منه. اذا استفدت من الموضوع لا تنسى كتابة تعليق ومشاركة المقال.

سلام :)

 

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫230 تعليقات

    1. مرحبا الأخت بسمة.
      لم أفهم سؤالك جيدا بخصوص -لو سألني أحد عن أخر أعمالي…- ما قصدك بأخر أعمالك هنا، أرجو التوضيح أكثر. ولكن إن كان المقصود هنا يعني أخر نشاط قمت به أو أخر عمل أنجزته فهنا لا أرى لماذا الشعور بالخجل..فما عليك سوى أن تجيب بطريقة عادية إن كان هناك ما تقومين به، وإن لم يكن فأجيبي بأنك لم تقومي بشيء في الأونة الأخيرة و فقط.

    2. انا عمري 16 وانا خجولة جدا جدا بدرجة اني ليس عندي الجرءة احيانا اتكلم مع الاستاذ في الصف ولا حتى اصدقاءي حتى اذا صديقتي أزعجني بكلمة لا اصتطيع ردها بقوة وأشعر كأني سوف اجاوبها ولا لا اسطتيع ساعدوني على حل مشكلتي رجاءا رد سريع

        1. أخي حاول أن تحافظ على الصلاة وأن تبتعد عن كل ما يقربك من المعصية، إشغل وقتك بما يفيدك، مارس الرياضة، إقرأ كتبا، شاهد برامج مفيدة وهادفة، حاول أن تجد أمورا ايجابية تشغلك عن التفكير في الأمور السيئة والjي تدخلك في المعاصي والذنوب.

    3. انا مشكلتي اني اذا تكلمت مع اصحابي او اي فتاه لا يعيروني اي اهميه وانا اريد ان اطرح افكاري ولكن لا يعيروني اهميه فافضل الصمت اريد حلا لمشكلتي رجاااااء

      1. ستجدين ما تحتاجينه في تدوينات أخرى عن كيف تقوي ثقتك بنفسك وكيف تتواصلي مع الآخرين بشكل جيد

  1. انا تلميذة اجد صعوبة داخل الصف وعندما يكلمني شخص لا اعرفه مع اني اجتماعية مع البنات ولكن هذه مشكلتي داخل الصف فانا انحرج كثيرا ولا استطيع التحدث مع الاستاذ والنقاش معه ابدا ولا اتكلم مع احد خاصة الذكور وعند مايناديني شخص اخجل ويحمر وجهي واتلعثم معاني اعرف الجابة ولكن لا اجيب هذا المشكل ازعجني وجعلني ارصب ساعدني

    1. مرحبا
      أولا عليك أن تعلمي سبب شعورك بالخجل في صفك، هل هناك من يضايقك أو من يقلل من قدراتك..فإن كان هناك من يضايقك، فلا تلقي لهم بالا دعيهم يظنون ما يشاؤون فأنتي تحاولين التعلم و هذا شيء جيد عكسهم هم اللذين يقومون بالسخرية من الأخرين فقط.
      ثانيا، بخصوص خجلكي من التحدث مع الأستاذ فهذه مشكلة بسيطة، فما عليك سوى أن تتحدثي لمرة واحدة فقط و سوف يزول الخوف، نعم لا تترددي تحدي نفسك و تحدثي لمرة واحدة مع الأستاذ و سأليه عن شيء ما عن تمرين أو اطلبي منه أن يعيد شرح فكرة بسيطة لم تفهميها و سوف ترين بأن الأمر ليس كما كنتي تظنين فلا شيء يدعو للخجل في الصف فكل واحد في الصف جاء للتعلم.
      أما بخصوص معرفتك للإجابة و لا تجيبين، في المرة القادمة إذا طرح الأستاذ سؤالا و كنت تعلمين الجواب الصحيح فلا تفكيري أبدا، فور طرح الأستاذ للسؤال و رأيتي بأنكي تعرفين الإجابة أجيبي و لا تفكيري كثيرا فيما سوف يحدث و ما سوف يقولون عليكي زملائك في الصف. فإن اجابتك كانت صحيحة فهذا رائع و إن لم تكن فلا مشكلة لا أحد يعرف كل شيء و نحن في المدرسة نأتي لنتعلم و اعلمي جيدا بأنك لست الوحيدة التي قد تكون لا تعرف الإجابة بل يكون هناك الكثيرين و لكنهم لا يحاولون، أما أنت فتحاولين وهذا يدل على أنك افضل منهم.
      الطريقة الوحيدة للتخلص من الخجل هو أن تقومي بالشيء الذي تخجلين منه فإن كنتي تخجلين من التحدث للإستاذ فلكي تقضي على هذا الخجل عليكي أن تتحدثي معه.
      إن كنت تخافين من الإجابة، فعليك أن تجيبي و سوف ترين بأن ليس هناك شيء يدعو للخجل.
      حاولي أن تظهري قدراتك للأخرين و أظهري ثقة بنفسك، أجيبي على الأسئلة التي تعرفينها شاركي مع الأستاذ في الدرس، تصرفي بشكل طبيعي كأي تلميذ عادي في الصف و سوف تلاحظين كيف سوف يزول خجلك مع الوقت.
      تكلمي باجابية مع نفسك، قولي أستطيع أن أتكلم. أنا لا أخجل من الإجابة، أنا واثقة من نفسي، ليس هناك شخص افضل مني في الصف…
      حاولي و لا تفشلي هذا يتطلب وقتا و لكن إن بذلت جهدا في ما قلته سابقا فسوف تلاحظين الفرق.
      بالتوفيق لك

      1. مرحبا انا اضن إني أكثر فتاة ضعيفة شخصية في هاذه الأرض بسب خجلي الذي زاد عن حده كثيرا خصوصا ثم خصوصا في المدرسة لدى إني حين يسألوني ما اسمك لا أرد من الخجل لا أعرف كيف أعبر لك عن ذلك انا أخشى انا انصر في عيني هم أثناء حديثهم اليهم وابدأ بالرجفة والإخراج لدرجة إني وحيدة بلا أصدقاء انا اشتهرت في مجتمعي بضعف الشخصية وكل زملائي يلقبوني بالصمااء التي لا تتكلم أرجو منك الحل

        1. شيماء يمكنك العمل على التخلص من خجلك شيئا فشيئا من خلال العمل على اكتساب ثقة بنفسك وتطوير قدراتك في التوصال مع الأخرين ستجدين بعض التدوينات عن هذه المواضيع هنا في المدونة.

  2. شكرا لك سوف انفذ ما قلت حرفيا عندي شيئ اخر اريد ان اقوله انا لما اكون مع جماعة واقوم بشيئ والكل يلاحضني تكون كل اطرافي ترتف وخاصة اذا نظر الي احد لا ادري لمذا
    شكرا لك على كل شيئ

  3. مرحبا انا تلميذة ثانوية يندي باكالوريا هذه السنة اعاني من خجل و خوف مزمن اخاف ان اسال الاستاذة من شيء لم لفهمه و من نظرات زميلاتي و صديقاتي و لا احب ان احتمع بالناس حتى لا اضطر للتحدث و كلما اخاول ان اتكلم او اتغلب عن خجلي افشل و احتق ر نفسي دائما و لا استطيع قول “لا” لاحد
    اصبحت اكره الحياة و الدراسة بسسب ذالك غير اني اريد التغير و المشي الى الامام فماذا علي ان افعل
    شكرا لمساعدتك

    1. أهلا بك صارة
      يبدو أن مشكلتك نفس المشكلة التي قد أجبت عليها في التعليق الخاص بالتلميذة كككككك و يمكنك الإطلاع على اجابتي لها في التعليقات.
      صارة خوفك من نظرات أصدقائك ليس له معنى بتاتا، لماذا تخافين من نظراتهم إليك ؟ هل يسخرون منك ؟ أم ماذا ؟ مهما كانت اجابتك فلا تتركي ذلك يؤثر عليك، كما أنه إن كانوا يستهزؤن بك أو يضحكون عليك فاعلمي بأنهم ليسوا اصدقائك في الحقيقة، لأنهم إن كانوا كذلك فسوف يدعمونك و يساعدونك على الفهم و يشجعونك على طرح الأسئلة و ليس العكس.
      عليك أن تنسي نظرات الأخرين إليك، تخيلي و كأن القسم فارغ ليس به إلا أنت و الأستاذ، اطرحي السؤال و عينيك موجهتين للأستاذ و تجاهلي الباقي. لأن سؤالك قد يكون جوابه مجهولا لدى الكثيرين في القسم ،بل مؤكد. لذا لا تخجلي ابدا من السؤال لأنه من حقك، ثقي بنفسك و لا تخافي من شيء فلا يوجد شيء يستدعي ذلك. كما يمكنكي أن تستدعي الاستاذ لطاولتك لكي يشرح لك أكثر و بهذا لن تلفتي الأنظار إليك.
      كما أنصحكي بأن تقرأي التدوينة التي تتحدث عن كيفية التخلص من الخوف من نظرات الأخرين و تدوينة كيف تقولين لا بالإضافة لتدوينات الثقة بالنفس ستجدينهم هنا في المدونة.
      بالتوفيق :)

    1. العفو صارة، حاولي فقط و سوف ترين بأن ليس هناك شيء يستحق أن تخجلي به أو منه، فقط ثقي بنفسك و سوف يكون كل شيء على ما يرام.
      بالتوفيق.

  4. أعتقد أن من بين الأمور التي تولد الخجل و وانعدام الثقة بالنفس
    هي طبيعة الحياة التي يعيشها الفرد و طبيعة الاشخاص المحيطين به كالأولياء و الاخوة و الاصدقاء ……..
    فالشخص يكون في تواصل دائم معهم مند طفولته و شخصيته تبنى من شخصية هؤلاء الاشخاص المحيطين به
    فطريقة تربية الاولياء لابنائهم و كيفية التعامل معهم لها دور كبير و تأثير بالغ الاهمية على شخصية أبنائهم

    1. كلامك صحيح رضا فطريقة تعامل المحيط مع الشخص يؤثر كثيرا على نفسيته و شخصيته سواء بالسلب أو بالإيجاب.
      شكرا لتعليقك.

      1. شكرا لك أخي محمد “في الحقيقة جميع هده الصفات السلبية و جدتها في .وبفضل نصائحك القيمة أسعى جاهدا لمحوها من شخصيتي ” لأن أتقبل المديح بطريقة سلبية لكن و جدت وبفضلك طريقة التعامل مع من يمدحني .

        1. الحمد لله أنك وجد ما يفيدك زكرياء، حاول فقط وان شاء الله ستلاجظ تطور في قدرتك على تقبل المديح والتخلص من الخجل

    1. للأسف لا أعرف أي موقع يقدم ما تبحث عنه بشكل خاص و لكن يمكنك البحث في جوجل و ستجد مواضيع متفرقة قد تفيدك.

      بالتوفيق.

  5. اولا اقدم شكر كبير لك على هذه الحلول واتمنى ان تستمع لكلامي انا تلميذة ادرس با السنة الثالثة اعدادي اعاني من مشكلة الخجل والخوف وعندما اريد ان اسال سؤال ارتجف من شدة الخوف وفي بعض الاحيان اعرف جواب السؤال الذي يطرحه الاستاذ ولا اتطوع لارفع يدي ولااناقش الاستاذ اتمنى ان تساعدني

    1. أهلا زينب
      هذه المشكلة ﻻحظت أنها منتشرة كثيرا عند الطلاب و قد تم طرح نفس سؤالك عدة مرات من قبل و أجبت عنه و عن الطريقة التي يمكنك أن تستعمليها لكي تتخلصي من هذه المشكلة و سوف أعيدها لك لك باختصار و يمكنك أن تطلعي على التعليقات السابقية للمزيد.
      أوﻻ. ثقي بنفسك و قدريها حق قدرها، فأنت تعرفين الإجابة فما يمنعك من المشاركة.
      عندما تودين الإجابة و تشعرين بالأرتباك و الخوف تنفسي، خذي نفسا عميقا ثم أجيبي بدون أن تنتظري أكثر، فكما قلت سابقا سوف أعيدها ﻻ تنتظري و ﻻ تفكري كثيرا. طرح الاستاذ السؤال فكرتي في السؤال جيدا وجدتي بأنكي تعرفين الإجابة الصحيحة تنفسي جيدا و رفعي يدك و اجيبي. لأنه كلما أخذتب وقتا أطول كلما ظهرت لديك افكار مخيفة تمنعك من الإجابة.
      أما إن كنتي ﻻ تعرفين الإجابة فلا مشكلة في أن تسألي أبدا، ﻻ أعرف من جعل طرح السؤال عيبا في المدراس و لكن هذه فكرة يجب التخلص منها فطرح السؤال لم يكن أبدا دليلا على الضعف أو نقص المعرفة بالعكس طرح السؤال يدل على الإهتمام و حب التعلم ولهذا اطرحي سؤالك و أنت بكامل ثقتك بنفسك و سوف ترين بأن الأمر سهل للغابة.
      بالتوفيق

  6. السلام عليكم ورحمت الله وبركاته، أشكرك على هذا الموضوع القيم و أودن تجيبني على هذا السؤال “هل يمكن التخلص من الخجل في سن 25 سنة ؟”

    1. و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته.
      بالطبع يمكنك، بامكان أي شخص أن يتخلص من الخجل حتى و إن كان عمره 50 سنة فما بالك بشاب في مثل سنك. كل ما يلزمك هو الإرادة و بعض الشجاعة و الجهد. و سوف تتخلص منها بإذن الله.
      بالتوفيق.

  7. اول اشكر جزيل الشكر اخي الكريم
    ثانيا انا اعاني كثيييرا من الخجل المفرط مثل ما تفضلت انت كل الامور التي ذكرتها موجوده في داخل واكثرهم افكر كثيرا بما يفكر به الاخرون عني لا اعلم لماذا لا اعرف كيف اعبر ما في داخل واتجنب الكثير من الحديث مع الاخرين
    وعندي مشكله هي اخجل كثيرا من التحدث مع البنات خاص هذه مشكله تواجهني كثيرا حتى اصبحت تراودني افكار شيطانيه واصبح انا اتحدث مع فتاة حلم بلنسبه لي لا اعلم لماذا مع اني جميل المظهر ولا اعرف لماذا كل ما سائلني شخص لا يوجد لك صديقه لا اعرف بماذا اجيب حتى اصبحو بعض الناس يشكون بي …….. اكثر الامور التي افكر بها متى سوف ياتي اليوم واتحدث به مع فتاة ارجو المساعد ولك جزيل الشكر

    1. مرحبا أحمد
      بخصوص التفكير بما يعتقده الأخرون عنك فهناك تدوينة كاملة عن الموضوع في المدونة يمكنك زيارته من هنا
      أما بخصوص حديثك مع البنات فتحدث معهم بشكل طبيعي فهم ليسوا مخلوقات أخرى حتى تبحث عن طريقة للحديث معهم، كن كما أنت نفسك و تحدث بشكل طبيعي كما تتحدث إلى أي شخص أخر صديقك مثلا. أما بخصوص الصديقة فهذا غير مهم، فليس هناك فائدة من الصداقات مع البنات، أخي دعك من هذه الأمور و تجنبها قدر المستطاع فلن تربح منها إﻻ وجع الراس و مضيعة للوقت و مشاكل أنت في غنى عنها، فإن كنت في المدرسة فهذا أمر طبيعي أن تتحدث معهن في مجال الدراسة و ما شابه، ولكن أن تجعل الحديث مع فتاة حلم لك فهذا غير معقول، هناك أشياء أهم عليك أن تجعلها حلما لك من الحديث مع فتاة.
      ثق بنفسك أخي و دعك من التفكير كثيرا حول ما يعتقده الأخرون بك، فما يهم هو أنت و كيف ترى نفسك، فإن كنت راض عن نفسك و تجد راحتك كما أنت فلماذا تعطي كل الإهتمام لآراء أصدقائك، دعهم يقولون ما يريدون فالمهم هو ما تعتقده أت بنفسك.
      الأخ أحمد يمكنك أن تبحث في المدونة و ستجد تدوينات عن الثقة بالنفس ستفيدك ان شاء الله.
      بالتوفيق

      1. انا عمري ١٣ سنة انا خجولة ولا اعرف كيف اتخلص من مشكلتي النفسية حتى اني في الصف أخجل أكلم اصدقاءي وحتى اجيبهم بقوة يستهبلونني دائما وانا واقفة محرجة وأريد مساعدتك في حل مشكلتي وشكرا

  8. اواجه مشكله لا استطيع القراءه امام زملائي في صف فعندما أقرأ اشعر ان قلبي ينبض بشده و لا اقدر مواصله القراءه ساعدوني …

  9. اعذرني لكنني لا اخاف من التحدث امام الجمهور فالامر مختلف … لكنني اذا قرأت نصا طويلا فانني اتردد و يبدأ قلبي بنبضان بقوة اما اذا القيت كلمة امام ناس فانني اخذ وقتي لاسيطر على خوفي … و اذا بدا قلبي بنبضان اتوقف عن التحدث لاسيطر على نفسي ثم اواصل التحدث على عكس القراءة فلا يمكنك التوقف عن القراءة حتى انهي نصي … ولهذا امتنع عن المشاركة داخل الصف … و اشعر بالخوف من القراءه اذا امرني الاستاذ بذلك … رتبتي في فصلي 3 وانا متميز في دراستي و ذي شخصية جذابة … لكن عدوي اول القراءة و اشعر بالغيرة من زميلاتي عندما يقرأن بسهولة… اتمنى لو كانت لدي هذه الموهبة …

    1. ما في مشكلة أبدا، ما تعانين منه ارى بأنه فيه بعضا من التناقض، فأنتي تقولين بأنك تتحدثين أمام الجمهور بشكل عادي و لا تشعرين بالخوف و لكن تشعرين بالخوف عندما تقرأين نصا في القسم، ولكن ما الفرق أن تتحدثي أو تقرأي، بالعكس فإن القراءة يجدها البعض اسهل من التعبير بشكل مباشر، أما أنت فالحمد لله تتحدثين بشكل جيد أمام الناس أو جمهور، لذا فمن المتفرض أن مشكلة القراءة في الصف لا تشكل مشكلة بالنسبة لك ابدا.
      المهم، حاول أن تقرأي في المنزل و بصوت مرتفع مسموع كما أود أن أصحح لك معلومة ايضا و هي أن عند القراءة لا يمكنك التوقف، هذا غير صحيح بتاتا، فما الفائدة إذا من علامات الوقف ؟ أهي لتزيين النص ؟ بالطبع لا فالنقطة و الفاصلة وضعت لكي تسهل علينا القراءة و تفصل بين الجمل و الأفكار و تجعلنا نسترجع أنفاسنا بين فكرة و أخرى و فقرة و أخرى.
      مشكلتك هذه لا يجب أن تكون لديك لذا حاولي أن تقرأي في المنزل بصوت مرتفع و ببطئ قليلا فالفرآة المتأنية هي الأفضل وذلك حتى تعتادي على القرأة بصوت عالي.
      بالتوفيق لكي.

  10. مرحبا
    اشكرك جدا على كل هذا المجهود الرائع الذي تقوم به الذي استفدت منه كثيرا
    لكني اعاني من مشكلة عدم القدرة على التعبير عما بداخلي أو أن أعبر عن أي موضوع للآخرين أو أن أسترسل بالكلام بالرغم من أنني اقرأ كتب لا بأس بها لكن عندما أيد المناقشة مع أحدهم حول موضوع ما ينقطع لدي حبل الأفكار ومفرداتي تخونني ولا أستطيع التعبير كما أن شخصيتي تضعف عندما أعرف ان الطرف الآخر أختلف معي في موضوع ما ويبدأ يتبادر الى ذهني من ان هناك مشادة كلامية أو أنتقاد لاذع سوف يبدأ بيننا فأخاف جدا جدا واضطر الى موافقته على الموضوع وتتغير ملامح وجهي من الخوف حتى شفايفي يبدأ لونها يتغير الى الأبيض وعيوني تكثر من الرمش واضحك ضحكة كاذبة لأواري خوفي وضعفي ودموعي ان لزم الأمر مما يجعلني ذلك اقرأ في أعين من حولي الشفقة و انهم يقولون عني ضعيفة فلا اجد احد يستمع بعدها لأي رأي أقوله هذا يحصل امام الغرباء أما مع المقربين فالأمر ليس بهذا السوء أريد منك مساعدتي كيف أستطيع التعبير وقول رأيي بكل شجاعة وأدب وصراحة وأن أسترسل بسرد كامل فكرتي دون أن تخونني الكلمات أو الأفكار علما أنني عند التعبير الكتابي والمراسلة باررررعة جدا بشهادتة اساتذتي وزميلاتي واهلي ممايجعلهم يريدون ان يحادثوني وجها لوجه وهذا مايصدمهم مني فانا عند الكتابة شخص وعند الكلام شخصا أخر
    أرجوك ساعدني وقول لي شو أعمل لحتى أقدر أتخلص من هذه الصفة المدمرة لي :(

    1. أهلا مريم

      إن الإختلاف في الآراء مع الآخرين أمر عادي جدا مادام لم يؤدي للشجار أو العنف و الشتم، فكل الناس تختلف في بعض الأفكار مع بعضها و من النادر أن تتحدثي مع شخص تجدينه يوافقك في كل شيء أو توافقينه أنتي الأخرى في كل شيء، فالبشر مختلفون و تختلف أفكارهم و طريقة نظرتهم للأمور لذا لا تجعلي أمر عدم توافقك مع رأي شخص مع رأيك أو العكس يشعرك بالتوتر و القلق، بل كل ما عليكي هو أن تناقشي الموضوع باحترام و هدوء إلى أن تصلي مع الشخص الآخر لنقطة تتفقون فيها و إلا فإن لا مشكلة غيري الموضوع فهناك عدة أمور يمكنك الحديث بها على خلاف الموضوع الأول.

      كما أنكي لست مجبرة على الموافقة على كل ما يقوله الآخرون فقط لكي ترضينهم، بل النقاش و الحديث مع الأخرين يكون فقط لتبادل الأفكار و الآراء فإن اقتنعت فلا مشكلة و إن لم تكوني مقتنعة فلا مشكلة ايضا و الشخص الآخر ليس لديه أي سبب لكي يغضب منك أو شيء من هذا القبيل، فالإختلاف في الآراء أمر طبيعي أكررها مرة أخرى.

      نصيحتي لكي أنه في المرة القادمة عندما تتحدثين مع شخص ما و يكون عدم تفهام أو توافق في فكرة أو موضوع ما لا تضحكي أو تقلقي أو تخافي بل ابتسمي فقط و تابعي حديثك بشكل طبيعي كأن تقولي : حسنا هذا رأي أنا، أو لكل واحد رايه و أنا أحترمك مع ابتسامة دائما، ثم غيري الموضوع و ادخلي في حديث و نقاش آخر ولا تفكري كثيرا فيما سيعتقده الآخر لأنه لن يكون أي شيء سيء.

      نصيحة أخيرة كوني كما أنتي تصرفي و تحدثي بشكل طبيعي جدا كما تتحدثين مع أفراد عائلتك، بكل راحة وثقة فليس هناك فرق كبير.

      بالتوفيق :)

  11. لي نصيحة لجميع هذه المشاكل المتعلقة بالخجل كنت اعاني من الخجل الشديد في صغري وعندما اكون في جموع من الناس و اتحدث و هم جميع ينظرون الي يحمر وجهي لكن اعتمد عكس ذالك لتمحي شعور الخجل في حياتك ب الثقة في النفس يعني “انا هكذا بالحلو و المر وثانيا “الغرور” ليس الغرور الذي يقصد به التكبر لا بل ام تكون مغرور بنفس واني قادر علي القيام بجميع الامور بامتياز ولاتباعك هذه الطريقة في مع الوقت تتحرر من عقدة ” الخجل ” اعتذر علي الاطالة وشكر مني لكاتب المقالة الذي يفيد الناس و معلومة مهمة الاشخاص الذي يعانون من الخجل فبتعليقاتهم و المبادرة بذالك هذه اول بادرة خير في الطريق الصحيح و شكرا اصدقائي.

  12. بسم الله الرحمن الرحيم
    انا شاب مصرى عندى 18 سنه , فى الثالث الثانوى , اعانى من الخجل الشديد مثلا :
    1) عندما امشى فى الشارع اشعر بان كل الناس تنظر الى وهذا يجعلنى لا استطيع المشى بشكل جيد
    2) عندما يوجه احدهم لى انتقادا وجه يحمر واتلعثم ولا استطيع النطق بكلمة واحده
    3) فى المدرسه والدروس لا استطيع التحدث حتى وان كنت لا افهم شئ من الدرس
    وفى مشكله اخرى ….. انا اعيش فى قريه الجميع يعرف بعضه ما عدا انا لا اعرف الكثير وهذا يعتبر كارثه بالنسبة لى
    وايضا لا اعرف اماكن فى المدينه المجاوره لنا مع العلم ان الكل يعرف هذه المدينه جيدا
    وايضا انا كسول ……… الخلاصه انى لا اجد فى نفسى ما يؤهلنى كى اكون انسان جيد
    ارجو الرد …. وشكرا

    1. أهلا عبد العزيز

      كل ما تعاني منه قد تم التطرق إليه في تدوينات عديدة في المدونة، ما عليك إلا أن تبحث و تقرأ وسوف تجد ما يساعدك ان شاء الله.

  13. انا عندي مشكلة شاادة عنكووو شوي هههه
    اختي الصغيرة عمرها 11 سنة ما تخجل من اي شي جريئة بكل شي لماحتى بأذاعات مدرستها والمسابقات
    بتأديهم بكل جرأة لكن لما تشوف معلمة من معلماتها احسها تغمض عيونها من الخجل ولما تقدم اي شي امامها ما تتقنوا
    خلاف كل المعلمات الي بدرسوهها تتقن الشي بكل جراة والسؤال الذي يطرح نفسه هنا هل هي تخاف منها او تحبهاا حب شديد وتخاف ان تخطأ امامها او انها سببت لها موقف صراحة لا ادري لعلي اجد جوابا عندكم؟
    مع العلم اني الاحظ عليها انها تحبها من تصرفاتها هذا الذي الاحظه

  14. مرحبا اخي صراحة..المكتوب رائع جدا و افادني..شكرا لك…و لكن عاوز اسالك…انا اعيش في مجتمع متعصب و اجد صعوبة في التعبير عن رأيي المختلف عن معتقدات هذا المجتمع…و اصل لمرحلة رفض لهذا المجتمع…و خجل عندما اعاشر الناس او النساء من المجتمع الآخر الاكثر انفتاحا…فمجتمعي متمسك بأعتقاداته و يجبر الكثيرين عليها..اضافة الى انهم يسخرون من الشخص اذا وجدت به عاهة..لذا فانا اخاف و اخجل من التعبير عن رأيي المختلف خوفا من الرفض و السخرية…و اواجه مشكلة الخجل و عدم القدرة على التعبير مع الجنس الآخر

    1. مرحبا الأخ عارف، أن يكون رأيك مختلف فهذا أمر طبيعي و لكن بخصوص اعتقادات مجتمعك ليس لدي فكرة عنها، لذا لو كنت أكثر وضوحا لكان بامكاني افادتك، أما بخصوص الهاعات فهذا أمر ليس لدى الشخص فيه يد، فهذا مكتوب الله و قدره لذا ليس عليك أن تقلق حول ذلك فكل ما عليك أن تكون واثقا من نفسك و يمكنك أن تجد مواضيع عن الثقة بالنفس و تدوينات أخرى يمكنها أن تفيدك في هذا الموضوع.
      بالتوفيق

  15. اهلا لدي مشكل لكن ساوضح الظااهرة اولا انا فتة ادرس في اولى باكالوريا سبق ان رسبت في الصف الرابع ساسي في المرحلة البتدائية من الصف الاول حتى الصف الرابع كنت اخجل كثيرا من التلاميذ المدرسين لا اتكلم في القسم ابدا لدرجة انهم كانوا يكتبونلي في الملاحظات انني خجولة ولم اكن اعتبر زملء المدرسة اصدقاء ابدا الغريب هو اننيخارج البيت كنت العب مع زملاء الحي بكل جرأة اكثر من جميع الفتيات في الحي وايضا الاولاد منهم كنت اعتبرهم مثل اي شخص استطيع التواصل معه وعندما رسبت في الصف الرابع اساسي اصلا كنت منذ بداية العام وانا حس بذلك علما انني كنت عرف تلاميذ اقل مستوى مني و قد نجحو لقد كانت احدى الاستاذات تكرهني ,,,كان ذلك العام اخر عام لي في تلك المدرسة وعندما ذهبت الى مدرسة اخرى تعرفت على اناس ووجدت نفسي اعرف جميع الاجوبة لان العام مكرر وتغيرت شخصيتي كثيرا بداءت اتكلم مع جميع تلاميذ القسم بمجرد تجربة كانت ناجحة بدات ارافق التليذات المجتهداات اكثر من غيرهم كا ذاك العام من افضل الاعوام تلك الجراة لم تبقى بتلك القوة بعذ ذلك لانني كنت مبالغة نسبيا ومنذ ذلك العام اصبحت مجتهدة في بعض المواد مشكلتي مع اللغات الاجنبية وقررت عدم تكرر اي سنة وعندما وصلت الى اول ثانوي حدث لي مشكل مع شخص احسست باحبط من تصرفاته ولكنني واجهته بكل قوة ومن ذلك الوقت تغيرت واصبحت ارى المواجهة امر عادي مشكلتي هي انني عند وصولي لاولى بااكلوري كان العام صعباا وحاولت النجاح ونجحت و عند الامتحان الجهوي حدث لي مشكل كان يمكن ان اتفاداه ول اخسؤ شيءا لكنني لم افعل فهذا هو القدر حفظت له كثيرا وبذلت مجهودي و حصلت على معدل لا باس به لكنهم قررو في حقي تكرار السنة رغم انني نجحت في القسم والامتحان في البداية قلت ساواجه وساعمل جيدا واغير المدرسة لكن امي رفضت وحاولت الاقتناع با الفكرة لككن بعذ ذلك وصل اليناا خبر انه لم يعرفو هل سينقلوني الى القسم لاخر ام ل لكن ممكن ان انتقل فرحت كثيرا و بعذ ذلك اتى القرار النهائي ااني ساكرر العام رغم نجاحي ومعظم تلاميذ قسمي اخذو نقط دنيئة بكثيير وسينتقلون االى عام اخر وانا الان اشعر باحباط كبير واحس انني ضيعت سنتين بسبب شئ كنت استطيع ان اتفاداه ولا اتضرر اراضية بالقدر لكن الا حظ ان حظي سيء في غالبية الاشياء رغم انني احس انني جيدة بل ومتميزة احس انني قد كبرت في السن ثمانية عشرة سنة ومازلت ساكرر اولى باك احس باءحبط كبييرر لا استطيع مقاومته اتمنى لو اغلق عيني وافتحها اجد ان ل هذ لم يحدث ارجو لو اجد عمل لا يهم صعب ام لا اريد ان اعاقب نفسي لخطئي لقد ظلمت به اشخاصا يرجون نجاحي
    احس انني اضيع هذه السنة بدون فائدة و المشكلة ان احس ان المواد التي لا اعرفها لن اعرفها والتي اعرفها ساضيع وقتي فيها ارغب ان اجد شيئا افعلف مع الدراسة كي لا اضيع هذ العام لكن لا شئ اعتذر على الاطالة وارجو نصيحة منكم ايها الاخ وشكراا

    1. كلمة واحدة سأقولها لكي lara، لا تستلمي ، أبدا لا تستلمي يمكنكي أن تنجحي في عامك المقبل فقط قرري ذلك و اعملي بجد أكثر، فأنت على علم بأنكي قد تحسنتي كثيرا على ما كنتي عليه اليس كذلك؟ إذا تابعي هذه التقدم و ضعي بين عينيك النجاح في السنة المقبلة و لاشيء غيره، لا تدعي اليأس يقضي على حماسك و رغبتك في النجاح، حاولي أن تدعمي المواد التي تظنين أنك متوسطة أو ضعيفة بها فربما هي ما تمنعك من النجاح، حاولي و لا تيأسي فانشاء الله السنة القادمة ستكون سنتك بلا شك، ثقي في نفسك و اعملي بجهد أكثر و ان شاء الله ستنجحين.
      إن النجاح يتطلب العمل و المثابرة و الصبر و العزيمة، هذا فقط ما سوف يجعلك تنجحين.
      أتمنى لكي كامل التوفيق و النجاح ان شاء الله و سأكون سعيد بسماع قصة نجاحك فلا تستلمي ابدا :).

  16. شكرا على هذه المواضيع المميزة .

    أخي لدي فكرة جميلة أسعى إليها وأحاول الوصول ولكن بدون جدوى حيث أنه ليس لدي التطبيق الفعلي , ولهذا أضع بين أيديكم فكرة ( فن التحية ) أو ( فن الأسلوب في المخاطبة ) بحيث تتمثل هذه الفكرة في كيفية تطبيق اللقاء بين الآخرين مع كيفية تطبيق التحية والسلام بينهم وماهي أركان التحية ومقوماتها حتى يستفيد الكل في التطبيق الفعلي أما م اللقاء بالآخرين لكي نعزز أنفسنا ونخاطبهم بهذا الفن .

    1. مرحبا الأخ محمد

      فكرة رائعة كما أن هناك العديد من الطرق و الاساليب لإلقاء التحية و إن كانت رغبتك في أن تقوم بخلق اسلوبك الخاص فهذا رائع، يمكك ذلك بكل تأكيد فكل ما تحتاج إليه هو أن يكون الأسلوب جيد و مرحب به عند الآخرين، فأي اسولب يجده الأحرون جيد لإلقاء التحية عليهم فهو اسلوب جيد و ما كان عكس ذلك فهو سيء.

      بالتوفيق :)

  17. انا مشكلتي اني اريد ان اتواصل مع الاخرين لكن الخجل هو اللي يمنعني من ذلك و ساعت احب كثير ان اخرج من المنزل مع اصحابي او اشارك في المناسبات لكن اخترع اسباب لكي لا اذهب مع اني اريد ذلك وكل هذا بسبب الخجل الذي اصبح اكبر مشكلة في حياتي و اريد كثيرا ان اتخلص منه

  18. مرحبا انا بنت عمري 21 سنة ادرس في الجامعة. عندما كنت صغيرة كنت بنت عادية اتصرف كاي شخص لكن عندما كبرت و بالتحديد بعد سن البلوغ اصبحت خجولة جدا بصفة غير عادية. اصبحت دائما صامتة قليلة الكلام . عندما اجلس مع مجموعة الكل يتكلم الا انا ابقى صامتة . لا اجد ما اقول حتى اصحابي يقولون لي لما انت لا تتكلمين معنا . اصبحت مشكلة الخجل تقلقني كثيرا لاني اصبحت لا اعوف كيف اتواصل مع الناس حتى في الكلام لا اجد ما اقول اصبحت احب ان اجلس وحدي.ارجوك ان تساعدني و شكرا

    1. مرحبا الأخت latifa
      اتمنى أن تطلعي على تدوينة التالية من هناو يمكنك أن تطلعي على المواضيع الأخرى في المدونة فسوف تجدين ما يفيدك ان شاء الله.
      بالتوفيق :)

  19. يسلمو بس ممكن سؤال انا انقلت المدرسة جديد و لا اعرف شخص هنا اتمنى ان يصبح لي اصدقاء و أتأقلم مع هذه المدرسة لكن اشعر بلخوف من انهم لا يريدوني كصديقة لهم لانهم متكبرين كثيرا ماذا افعل

  20. الكلام سهل و جميل و لكن تنفيذ صعب فانا حتى كتابت هذا التعليق تردت كثيرا اصبح الخجل عند ازمة فانا اصبحت اجد صعوبة حتى الى الذهاب الى العمل و التعامل مع زملاءي واصبح الصمت لغتي والهروب من الناس عملي اليومي اجلس مع نفسي احدثها وينحشرو الكلم في حنجرتي حتي اختنق واحس انا قلبي يكاد يقفز من صدري لم اصتطيع اكمال التعليق فافكاري كثير ولم اعرف كيف احكيها وكيف ارتبها وهذه مشكلتي وارجو منك افدتي بطريقة عملية واتمنا لوان هناك حبة دواء اشربها فيذهب عني الخجل و شكرا

    1. مرحبا الأخ خالد
      أنا معك في أن الكلام أسهل من التطبيق رغم أني لا أحب من يستعملون مثل هذه الجمل لأنها أشخاص يتهربون من مسؤليتهم في تحمل عبئ تغيير شيء في حياتهم أو التخلص منه ( واعتذر إن أزعجتك جملتي هذه ولكنها الحقيقة ولعلك هنا لتسمع ما يفيدك و ليس كذب فقط لإرضاء نفسك (; ) ، و لكن الذي يجعل التطبيق أصعب هو الخوف و عدم وجود رغبة حقيقية في التخلص من المشكلة و الخروج من منطقة الراحة الخاص بك، فإن كنت تود حقا أن تتخلص من خجلك فإنك ستستطيع كن متأكدا من هذا، ولكن ترددك و خوفك هو ما يجعلك عالق في مشكلتك غير قادر على التخلص منها، يجب أن تجد الحافز لتقوم بذلك، فكر في كيف يمكنك أن تصبح افضل بتخلصك من خجلك الزائد هذا، كيف سوف تصبح علاقاتك بزملائك في العمل مع أصدقائك و حتى مع عائلتك إن أصبحت ذلك الشخص العادي الغير خجول بشكل مفرط و الواثق منه.

      و إن كنت قارئ متابع للمدونة فإنك تعلم بأنني أكرر في العديد من التدوينات بأن اعتارفك بالمشكلة غير كاف، بل يجب أن تعمل و تطبق النصائح التي في المدونة، و لن تتمكن من ترك منطقة أمانك إلا إذا كانت رغبتك قوية و لديك حافز يشعل حماسك و يدفعك للعمل لتصبح شخصا أفضل.

      أما بخصوص حبة الدواء فللإسف لا يوجد و لن توجد، رغم أن هناك الكثيرون من يبحثون عنها، هناك من يبحث عن حبة للذكاء و آخر حبة للثقة بالنفس و آخر حبة للثراء و غيرها من الحبات التي كل يريدوها حسب ما يريد تحقيقه.

      و لكنني سأعطيك شيئا أفضل من حبة الدواء، سأعطيك شيئا يجعلك تحقق أكثر من شيء و لا أبالغ إن قلت لك كل شيء تريد على عكس حبة الدواء التي تعطيك شيئا واحدا، و هذا الشيء هو العمل، عليك أن تعمل على التخلص من خجلك بنفسك، عليك أن تخرج من قوقعتك و تذهب للعمل و تلتقي بزملائك و تتحدث إليهم، ألقي عليهم التحية في الصباح و وودعهم في المساء على أمل أن تلقاهم غدا، أطلب المساعدة منهم إن كنت بحاجة لها، ساعد زميلك إن تجده عالقا في أمر ما، هذا فقط ما سوف يجعلك تتحرر من خجلك، أعلم أنك ستقول أن الكلام اسهل من التطبيق ولكنني أكرر لك أن هذه بضاعة الفاشلين و الذين يتهربون من فعل الأمور التي يجب عليهم القيام بها، لأنه إن كنت ترغم حقا في التخلص من خجلك فعليك أن تثق بنفسك و تتحدث لغيرك من الناس، لأن هروبك منهم لن يزيدك إلا خوفا و خجلا.
      أضنني أكثرت في التعليق فهذه الإجابة تصلح تدوينة ولكن لا باس إن كنت قد استفد مما قلته لك، كما أنني أنصحك أن تقرأ تدوينات آخرى في المدونة عن النجاح و الثقة بالنفس و طريقة التواصل مع الآخرين فهذه التدوينات تستاعدك بدون شك.

      أتمنى لك التوفيق خالد.

  21. السلام عليكم انا عمري 18 سنة و كنت اعاني من الخجل من الصغر عندما اتحدث امام الناس لكن الحمد لله تخلصت من هذا الخجل عندما جربت التحدث لمرة واحدة امام الناس واصبح الامر طبيعي لكن هناك مشكلة صغيرة بقت في التحدث وهي: كلما اتحدث امام الناس اتلعثم في بعض الكلمات لكن عندما امسك بشيء مثل غطاء لقنينة الماء اشعر بأرتياح كبير واتحدث بطلاقة فأرجو منك اخي محمد ان تساعدني وشكرا لك على طرحك هذه الموضوع المهم.

    1. و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته.
      الأخ تيسير سعيد جدا من أجلك و أنك استطعت أن تتخلص من مشكلتك و هذا جد مشجع، ولكي تطور مهاارتك في التواصل و تتخلص مما بقي لك من مشاكل أنصحك بقراءة هذه التدوينة من هنا وهذه من هنا و هناك العديد من التدوينات يمكنها أن تساعدك هنا في المدونة، بالتوفيق لك :)

  22. اسلام عليكم ، اود ان اطرح عليك مشكلتي بخصوص تكوين علاقات اجتماعية ، اذ أنني لا أملك أصدقاء كثر ، و اود تكوين علاقات اجتماعية ، لكن سرعان ما اتراجع بسبب الخوف او الخجل او خشية من نظرات و اراء الاخرين
    مالعمل حيال هذا ! هل هذا طبيعي ! وكيف يمكنني تجاوزه

    1. و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
      الأخ معاد بالطبع يمكنك تجاوز هذا الوضع و كل ما تعاني منه سبق التطرق إليه في المدونة في عدة تدوينات من بينها الخوف من نظرات الآخرين و الخوف و الخجل و طريق بناء علاقات جيدة و كيف تقوي قدراتك على التواصل مع الآخرين يمكنك بقليل من البحث أن تجد كل ما يمكنه أن يساعدك.
      بالتوفيق :)

  23. شكرا على هذه النصائح لقد افادتني جدا
    ولكن اظن ان حالتي صعبه بعض الشئ
    انا أملك جرئه كبيره بداخلي ولكن ﻻ اعرف كيف أخرجها أنني خجولة وجريئة في الوقت نفسه !
    في بعض اﻻحيان عندما اتكلم مع الغرباء تخرج كلماتي بطلاقه وبشكل جريئ لدرجه أنني انصدم من نفسي وفي أحيان أخرى يربط لساني واتلعثم بشكل محرج ﻻ أعلم ماذا أفعل بدأت أفكر ربما يكون مرضا نفسيا .

    1. نسيت أن أذكر أن لدي شرحا للدرس مع عرض بوربوينت بعد أسبوعين مجرد التفكير باﻻمر يقودني للجنون !!
      أفكر بااﻻنتحار بالهرب بقتل الدكتوره أو حتى سحب ملفي من الجامعه ولكن ﻻ أريد أن أشرح أكره الوقوف أمام الناس أكره نفسي أكره كل شي أتمنى أن يتوقف الزمن واﻻ يأتي ذلك اليوم ابدا .

    1. مرحبا الأخت صبرينا.
      مشكلتك قد سبق التطرق إليها عدة مرات في عدة تعليقات و في عدة مواضيع هنا في المدونة و قد أجبت كذلك على سؤال الأخت بسمة.
      أرجو أن تطلعي على التدوينات في المدونة التي تتحدث عن الثقة بالنفس و كيفية التواصل و التحدث أمام الآخرين، فستساعدك كثيرا.

  24. مرحبا يا أخي شكرا على هذه المعلومات القيمة و التي قد تساعدني كثيرا لكن اريد ان ادكر انني شخص خجول جدا كلما اتكلم مع اي شخص يحمر وجهي و خاصة مع الجنس الاخر فاحيانا انصرف و احيانا ابقى و اكمل الحديث و لكنني في الليل اين اجلس مع اصدقائي في مكان قليل النور و هادئ اتكلم بطلاقة و لا اشعر بأي حرج لانني ادرك انه الظلام و اعرف انهم لن يلاحظو احمرار وجهي و لكنني لا اشعر ابدا في دلك الوقت ان وجهي احمر يا اخي ارغب بترك الدراسة لانني مللت من سخرية الآخرين من خجلي مع الدكر انني كنت شخصا اجتماعيا اشارك الجميع بآرائي المهم ان الشيئ الدي اخاف منه و الدي يقلقني كثيرا ان يرى الناس احمرار و جهي حتى انه ادا نظر الي شخص اعرفه او لا يحمر وجهي و اتعرق و لا اقدر على المشي يا اخي هل من مساعدة فقد مللت كثييرا ارغب ان اكون ككل شخص و بارك الله فيك .

  25. مرحبا … انا طالبة في الجامعة ولدي شرح لموضوع أمام الطلاب ولكن هذه أول مرة أشرح … أشعر بتوتر وقلق ومشكلتي في البداية يعني عند الوقوف والبدء بالشرح أعتقد بأن بعدها سيكون الأمر سهلا ولكن دائما مشكلتي في البداية ما هي نصيحتك لي ؟؟

  26. انا لدي مشكلة و هي انني في مدرستي لا اتحدث براحتي الا مع زميلتي و من يراني خجولة و لا اتحدث كثيرا ياخذ عني نظرة الضعف لهدا اريد ان اكون كباقي البنات اللاتي يتحدثن بكل صراحة و راحة مع اي كان

    1. مرحا الأخت هاجر
      يمكنكي أن تجدي في المدونة عدة مواضيع تساعدك على ذلك وأنصحك ببعضها من هنا وهذه أيضا من هنا وهناك مواضع عديدة ايضا ماع ليك سوى البحث عنها في المدونة

  27. عندما أكون مع أشخاص أعرفهم أو لا أعرفهم لاأستطيع النظر في المرأة لا أعلم ما السببب ؟؟
    رغم أنني في المنزل أستطيع النظر في المرأة وأعجب بشكلي لكن مع الغير أتهرب ..

    1. لم أفهم قصدك بالمرأة، إذا ممكن صياغة السؤال بطريقة آخرى حتى أتمكن من مساعدتك بشكل أفضل.

  28. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . انا طالبة ثانوية وعندي مشكلة الخجل . يعني مثلا لما بامشي في الشارع بحس ان الناس كلها بتبص عليا فارتبك وايدي تعرق وبحب دايما اني ابعد عن الناس واكون لوحدي لاني بكون مرتاحة لوحدي . ولما انا كنت صغيرة وفي المدرسة كان فيه ولاد بيتريقوا عليا وعلي تصرفاتي لحد مابقيت مش واثقة في نفسي وحتي اخواتي يعلقوا عليا يعني يقولولي مثلا مشيتك غريبة .. وانا كل مايقولوا حاجة عني بفقد الثقة في نفسي :( وبصدق رأي الناس فيا .

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      أنصحكِ بقراءة التدوينات التالية : هنا وهنا وهنا
      ويمكنكِ أن تجدي العديد من التدوينات التي تساعدك في المدونة فقط ببعض البحث البسيط.
      بالتوفيق

  29. السلام عليكم
    اشكرك شكر كبير لانك سلطت الضوء على هذا الموضوع لان هذا الموضوع مهم جدا والخجل ممكن ان يفسد حياة الناس اذا زاد عن حده والصراحة انا واحد من الي فسدت حياته بسبب الخجل. انا مشكلتي غريبة شوية بس اكيد معروفة عند الي يفهمون في علم النفس. انا بطبيعتي اجتماعي ومرح واحب النكت وعندي ثقة بنفسي ولما اكلم الناس بشكل عام لا اخجل ولا احمر ولا شي بالعكس مسيطر ولكن توجد حالات معينة اجد نفسي فيها خجولا جدا وتصل الى درجة تشنج الوجه بحيث اريد ان ابتسم ولا استطيع وشكلي يبدو عبوسا والناس تظن اني لا اريد ان اكلمهم او اني غضبان من شيء وكل القصة هو انو الخجل مسيطر عليا، وهذا الشيء يخليني ابتعد عنهم عشان ما يلاحظون هذه الحالة الي عندي ويستغربون. والحالات هذي تحدث لي عندما القي محاضرة امام الصف مع اني اعرف الطلاب معرفة جيدة ومع اني ما اهتم لنظرة الناس لي لان عندي ثقة بنفسي واعرف ان ارضاء الناس غاية لا تدرك بس رغم قناعتي هذه تحدث لي هذه الحالة، وغالبا تحدث لي في بداية السنة الدراسية وفي االاخير تختفي الحمد لله بس المشكلة لما ابلش سنة جديدة يعني السنة الي وراها ترجع لي هذي الحالة بس بردو تختفي في نهاية السنة. والحالة الثانية الي يحدث لي فيها تشنج في الوجه هي امام الاشخاص الحلوين والاشخاص الي انا احترمهم كثيرا. والاغرب في الامر ان بعض الاحيان خجلي امام هؤلاء الاشخاص يكون خفيف جدا يكاد لا يرى وبعض الاحيان يكون واضح جدا (خاصةً لما اسلم عليهم) يعني مرات بخجل امامهم ومرات لا. قالولي مارس الرياضة عشان تروح هذي الحالة وقالولي كلم الناس بس انا اصلا اجتماعي فما ادري شنو الحل والصراحة منزعج كثير من هذه الحالة.

    1. وعليكم السلام الأخ طارق
      حسب ما فهمت من كلامك فأنت تعاني من مشكلة الخجل مع الأشخاص الذين تحترهم وتعطي لهم أهمية أكثر مقارنة بالأشخاص الآخرين وشعورك بالخجل أمامهم قد يكون أمرا عاديا، فكل واحد منا لديه بعض الاشخاص يود أن يظهر أمامهم بصورة جيدة ويعطي عن نفسه انطباع جيد وهذا ما قد يجعلك تشعر بالخجل أمامهم خوفا من ألا تكون في مستوى تطلعاتهم واحترامك لهم. وعليك ألا تقلق كثيرا حول ذلك فتصرفك بشكل عادي كما تتصرف في العادة مع أشخاص آخرين افضل حل، فما دمت شخصا جيدا تعرف كيف تتعامل مع الآخرين فما عليك سوى أن تتعامل مع الاشخاص الذين تحترهم زيادة بنفس الطريقة، فلماذا كل هذا الخوف، فاحترامك لهم كاف، فإن كنت تحترمهم فلن تقوم بشيء يسبب لك احراجا يجعلك تخجل وتتصرف بغرابة وقلق.
      أما حالتك الثانية فهي طبيعية فخلال الدخول المدرسي الجديد تكون لم تتأقلم بعد مع زملائك في القسم الذين يعدون غرباء بالنسبة لك في الأيام الآولى وهذا طبيعي ولكن مع الوقت ستتعرف عليهم ويتعرفون عليك وسيذهب ذلك الخجل بسرعة فلا تقلق، وبخصوص القاء المحاضرة فأنصحك أن تقرأ هذه التدوينة

        1. إن شاء الله أخي طارق وتأكد أنه يمكنك فقط حاول وبعض الصبر فقط وراح تتخلص منها للأبد، كما لاا تنسى الإطلاع على تدوينات الثقة بالنفس في المدونة فستساعدك كثيرا.

  30. هاي ، انا عمري 17 سنه ، كنت في مدرسه من صغري لغايت الصف الثالث الاعدادي ، ثم انتقلت من مدرستي ، اعاني من مشكله في التعامل عندما يزعجني أحد من زملائي في المدرسه ، و عندما تشجعت و رديت عليه توترت و المدرسه قالتلي لا تردي عليه أثناء الحصه . و أصبحت أكره المدرسه ، بالمناسبه انا كنت في مدرسة بنات فقط و المدرسه الجديده مخطلت

  31. chokran bzaf 3la lma3lomat lmofida ana 3ndi mochkil kbir mnin knt sghira omi tathta9rni otatgol liya nti machi bhal lbnat otat9arni m3a l2akharin ana tankhaf bzaf matan9drch nmchi bohdi matan9drch nod lsabora olmochkil lkibira hiya matan9dch n9ra khdit lbac odart deplome had l3am l3am lwal njht walakin had l3am khasna nwzo l3rod 9dam tlamd omatanmchich owahd l2ostad tlenglais tay9rina bsaf hta howa matandkhlihch walakin tanhs bta2nib damir o3arfa rasi ghadi ns9t ana 9rert an3awd l3am walakin khayfa laman9drch 3awtani 3afak momkin tjawbni

    1. مرحبا الأخت كريمة، إن ما قامت به أمك في الماضي يكون غالبا حسن نية منهم وهناك الكثير من الآباء يقومون بذلك مع أبنائهم فيقارنونهم بأولاد الجيران والزملاء والعائلة وغيرهم وأحيانا يكون لذلك تأثرا سلبيا على الأبناء، فما أقوله لك هو لا تهتمي كثيرا، فإن كانت مقارنة أمك من أجل تشجيعك على شيء ايجابي فهذا ليس مشكلة ولكن إن كانت مقارنة أمك لك مع الآخرين من أجل تحطيمك والتقليل من احترامك لنفسك فهنا لا تلقي بالا وتحاولي أن تفكري في الأمر كثيرا وانما حاولي أن تثقي بنفسك وأنت حسب ما قلت قد حصلت على شهادة البكالوريا وهذا رائع وانا أهنئك بالمناسبة وما اريده منك هو أن تواصلي نجاحك هذه السنة والسنوات القادمة فهذا أحسن رد على تشكيك أمك في قدراتك فنجاحك فقط هو ما سيجعل أمك تغير رأيها وتصبح فخورة بك.
      أما بخصوص خجلك من الآخرين وخوفك منهم راجع لسلوك أمك معك وأنت صغيرة ولكن هذه ليست مشكلة فإن بذلت بعض الجهد والصبر ستتمكنين من الخروج من هذه الحالة والتحسن إن شاء الله.
      ولهذا أنا أنصحك أن تقرئي جميع المقالات هنا في المدونة عن الثقة بالنفس وتقدير الذات وكيفية التواصل مع لآخرين، وهذه بعضها من هنا وهناوهناوهذه أيضا من هنا وهذه
      وأنصحك بدخول الدورس التي قلت أنك لم تعودي تدخلي إليها فإن حاولت تطبيق بعض ما جاء في هذه التدوينة فسوف تلاحظين تحسنا في قدرتك على التكلم أمام الآخرين بحول الله.
      بالتوفيق :)

  32. chokran bzaf 3la had nasa2ihbghadi ndir bihom kamlin ana had deplom li dayra machi hit bghit domaine walakin hit bnt jirana faytani b 2ans darto os9tat l3am lwal ofach chdit lbac glt ghadi ndiro hir tahdi bach nbyin liha ani hsn mnha lhmdolah waf9ni lah onjht l3am lwal ob9a liya hir had l3am okhasni ndih b2ayi tari9a ana 9rit bgaf tma9alat dyawlk othsnat nfsiti chokran wakha had chi kolo tatgol liya wakha chditi deplome ma3ndkch chkhsiya li tkhdmi bih ana dayra reseau info olmochkila khoti kolhom 9aryin o3ndhom nfs lhala lkhawf mn lmojtama3 ohti9ar dat

  33. مرحبا أنا مشكلتي أني كنت مجتهدا و أنا في المدرسه القديمة و لكني عندما غيرت مدرستي تراجعت و أصبحت علامتي لا تليقني و أتمنى أنا تساعدني في هذه المشكلة و الإشي الثاني عندما كنت على المسرح ألقي كلمه كانوا أصدقاء يتمسخرون و هذا شي اخافني الى الصعود الى المسرح مره اخرى

    1. أهلا
      بصخوص تراجع نتائجك فلا يمكنني أن أجزم بسبب ذلك ،فالأمر يعود لك في معرفة الاسباب، فربما تراجع مستواك يعود لنقص المجهود الذي تبذلينه أو للاساتذة الجدد، أو للظروف الجديد والمحيط وغيرها من الأسباب.
      أما المشكلة الثانية فهناك عدة مواضيع في المدونة تعالج المشكلة ما عليك سوى أن تبحثي عنها في مربع البحث.
      بالتوفيق

  34. السلام عليكم .
    انا عبد القادر .مشكلتي هي انني ارى نفسي عديم القيمة وفاقد للثقة واجدد صعوبة في التعامل مع الاشخاص وخصوص الجدد منهم حيث تتبادر الى دهني العديد من الافكار السلبية تجاه محاددثي لهم

    1. عبد القادر هناك العديد من التدوينات هنا بالموقع عن الثقة بالنفس وتقدير الذات وفن التواصل مع الآخرين والحديث معهم ما عليك سوى أن تطلع عليها وإن شاء الله راح تساعدك

  35. ااناا بردو نفس المشكله بس ااناا خلصت دراسه وومتزوجه وحالتى الماديه تحتاج ان ااششتغل بس المشكله انى خجوله جدا ومش بقدر اواجه اى موقف وبستسلم بسهوله جدا وممش عارفه ازا هتعامل مع الطلبه لانى معندييش ثثقه فى نفسى خالص ياا ريت مساعده او طرييقه تخليينى اكثر جرراه

    1. مرحبا الأخت اميرة
      أولا أنصحك بقراءة كل التدوينات المتعلقة بالثقة بالنفس يمكنك أن تجديها بالبحث في مربع البحث في المدونة ستساعدك كثيرا لأنك ستجدين كل ما تحتاجين إليه فيها، وثانيا اصنحك بقراءة التدونات المتعلقة بفن الإلقاء ومواجهة الجمهور فهي مهم جدا بما أنك أستاذة ما شاء الله وبخصوص الخجل ستكون قريبا تدوينة جديدة عن كيفية التخلص منه بطرق أخرى مجربة فبقي متابعة للمدونة.

  36. انا مثلا اريد ان اسيطر على خجلي فادهب عند مجموعة من الطلاب مثلا واقول شيئا فلا احد يهتم لما قلته فاخجل كثيرا و ابتعد

  37. السلام عليكم
    انا عبدالله اعاني من مشكله فقد الامل والخوف واشعر بأن الاخرين افضل مني وتواردني الافكار السلبيه عن ذالك مثلا انا دائما اطلع من الاوائل وتواردني افكار باني سوف افشل ولا اطلع من الاوائل ولا محال واستمر في في التفكير وصار عندي حاله من الاكتئاب والحزن وابكي دائما اتمنى الحل

  38. مرحبا محمد ، انا عندي مشكله في تكوين صداقات و في الجلوس مع جماعه من الناس و فتح نقاشات ، أخاف أن أكون افرض نفسي عليهم ، المشكله الثانيه هي أنني أنسى كلامك ، لا أتذكره ، كيف استطيع ان أثبت المعلومه ؟

    1. مرحبا ليندا
      بخصوص مشكلتك يمكنك أن تبحثي هنا في المدونة عن التدوينات المتعلقة بكيفية التواصل مع الآخرين من خلال تعلم مهارات التواصل الجيد وطرق خلق الحوارات بطريقة مناسبة تساعدك على مواصلة النقاشات، وبخصوص نسانك لما تقرئئنه في المدونة فهذا طبيعي لأن بالممارسة والتطبيق ومع الوقت ستصبح مترسخة لديك ولن ستنسيها فقط حاولي أن تعطي بعض الوقت لنفسك.

  39. أنا طالبة بأولى باك أشعر بخجل شديد مع العائلة و في القسم أيضا ،، ولا أنهض الى السبورة للجواب على تمرين ما حتى لو أنني اعرف الاجابة الا اذا كان من الضروري ان انهض ،، غادي نقلبها دارييجة هههههه المهم مننين كانوض للسبورة كانحس بالدوخة وبحالة غانطيح وما كانقدرش نتمشى و ماكانعرفش كندير نتحكم فيدي وكانبقى نشوف التلامذ و كاتجيني بحالة كايضحكو عليا ،، ومنين كانهدر معى شي واحد ماكانقدرش نشوف ف عينيه و كانتلعثم فالهدرة ديالي +أنني كانخاف الا الاستاد يقوللي نوضي خدمي هاد التمريين كاتطلع معاياالحرارة والنبضات ديال قلبي كيدقو بسرعة وكذلك يداي كايرجفو وكانبقى نحتقر راسي فديك اللحضة وماعارفاش شنو ندير كانكره راسي ! بغيت نخرج من هاد الوضع ،، او هادي شي 3 سنواتواحد المرة نفجرت بالبكاء فالقسم كنت نقرا ف 8 اعدادي وجات الاستادة قالتلي مالكي قلتلها شي وحدين فهاد القسم كايقلدو كل حركاتي وهادي نيشان لأنه التلامد كانو عارفين بانني خجولة وكانو كايسخرو مني وماكانقدرش نواجه كانسمع الضحكات من مورايا وأنا غير ساكتة ماقادراش نواجه مليت مهاد الوضعية ارجو الرد

  40. انا مبعرفش اتعامل مع الناس ديما بيقولوى انى غامضة بمعنى انى مش بعرف اعبر عن نفسى لما اكون فرحانة او متضايقة وناا خجولة بطريقة فظيعة معنديش صحاب خالص وشوية وهدخل الجامعة وعاوزة اغير من نفسى مش عارفة :(

  41. انا طالبه عمري 15 سنه واعاني من عدم الثقه او الخجل الزائد اني اؤمن باني ليس امتلك شي مميز في شخصيتي واساعد حتى اكتسب الناس اخاف حتى ان البس لبس مختلف حتى لا احد يلاحظ ويتكلم معي انا في امريكا وصديقاتي دائماً يحاولون ان يبينون اني لا شئ حتى صديقتي المقربه تضن نفسها احسن مني ولا اعرف ماذا افعل هاذا لست شخصيتي الحقيقيه انا كنت مختلفه وعندي ثقه في نفسي والناس تحسب الف حساب للتكلم معي لاكن لا اعرف ماذا حصل صرت احس اني اخجل من كل شئ دون سبب ارجوكم ساعدوني

    1. انا طالبة ثانوية 16سنة .جميلة ومحترمة ورائعة اعاني من مشكلة عدم الثقة بالنفس و الخجل والتوتر.بسبب هذا لا استطيع ان اكسب أصدقاء. لا استطيع ان أقوم باي حركات وحتى الكلام بصوت كبير الابتسامة لا تظهر ابدا على وجهي الا اذا مثلتها . في الداخل انسانة رائعة لكن لا استطيع ان ابين هذا امام الناس . اشعر ان كل الناس يكرهونني . دائما اشعر بالحزن والتوتر و كلما اتحدث مع احد ما عدا العائلة يحمر وجهي و اشعر بنبضات القلب . كل يوم كيف اتصرف لقد أصبحت وهمية اما الناس لأني حتى الان لم أتمكن من معرفة شخصيتي الحقيقية .هذا التفكير يطاردني أينما ذهبت حتى عندما اذهب الى النوم .لا استطيع ان أقوم باي شيء بسبب هذا التفكير. ساعدوني ارجوكم

      1. هناك الكثير من التدوينات التي يمكنها أن تساعدك تتحث عن الثقة بالنفس وكيفية التواصل مع الآخرين تجدينها في المدونة فقط أكتبي ما تريدين في مربع البحث

  42. انا لم اكن اعاني من الخجل ابدا و في الفصل الثاني من الدراسة مع العلم اني ادرس 3 اداب و لغات اصبحت اشعر بشعور غريب كلما اردت القراءة في اي مادة كانت انا اشعر بخفقان في القلب و دوار و ينقطع نفسي و لا استطيع ان اكمل ما اقول رغم انني كنت اقرا و بكل سلاسة في كل مسيرتي الدراسية هذا الشيء اثر علي كثيييييرا خاصة و انا اقبل على الجامعة السنة المقبلة و هذا المشكل سيعيقني في حياتي ارجو منك ان ترد علي و تجد حلا لمشكلتي

    1. مرحبا مريم
      عليك أولا أن تبحثي عن السبب الذي أدى بك لهذه الحالة، حاولي أن تفهمي ما الذي تغير، لماذا تغير الوضع بعد أن كنتي تقرئي بكل راحة، فذلك سيساعدك على فهم المشكلة والتخلص منها بسهولة بعد ذلك.

  43. شكرا صديقي على هد الموضع اناا اعاني من قصر القامة و هاد ما يجعلني ان لا اكون اجتماعيا بما فيه الكفاية كي اتجنب من الصخرية

    1. أخي قصر القامة ليس مشكلة أبدا هناك الكثير من قصار القامة ولكنهم أصحاب شخصيات قوية وثقة كبيرة بالنفس، حاول فقط أن تثق بنفسك وأن تدرك بأن هذا ليس عيبا أبدا فلست من أختار أن تكون كذلك ولا أحد اختار قامته أو شكله أو لون عينيه، كما أن ما تشعر به هو داخل عقلك فقط ولهذا حاول أن تتصرف بشكل عادي ودون خوف أو شعور بالنقص.

  44. السلام عليكم اخ محمد عجبني موضوعك وردك على اسالت الجمهور و اقدر اهتمامك… اوجه مشاكل عديدا في حياتي بسبب الخجل …. و اول اسباب الخجل صوتي اخجل من نبرت صوتي متعقد جدا من صوتي هاذا اكبر اسباب خجلي في التحدث مع الاشخاص الذين لا اعرفهم و في بعض الاحيان الاشخاص الذين اعرفهم اتمنى حل مشكلتي في اسرع وقت

  45. استاذ محمد جزاك الله خير على جميع المواضيع اللي طرحته لاني فعلا اعاني من مشكلات اجتماعيه ووجدت بعض الحلول من مدونتك واستفدت من نصائحك مششكوورر وبميزان حسناتك ان شاء الله

  46. السلام عليكم :) انا عندى 15 سنة بس انا طيبه جدا زياده ع اللزوم بخاف على مشاعر الناس جدا وبحترمهم وبقدرهم لكن مع صحابى وفى مجموعتى انا شى نكرة مليش اى تفاعل ممكن يهزروا عليا وبيا انا شخصيتى ضعيفه انا بيجيلى حاله نفسيه من الموضوع ده لازم اعيط قبل مانام انا ليه مش شخصيه قويه واقدر اقول رااى وتصرفاتى براحتى حتى مع صحابى بتحرج بس والله اكتشفت حاجة ان الشخصيه القويه حتى الى معانده معاهم كلهم حواليها ويسمعوها اما انا الشخصيه النكرةن عادى بقول اى كلام مبعرفش ارد على حد الافكار فى دماغى بتيجى بطيئه لدرجه بعض المحادثه اقول يارتنى كنت قولت كدة وعبرت عن نفسى انا ليه مش كدة انا بجد تعبانة اوى من الموضوع ده ماثر معايا مع انى والله كويسه وطيبه انا استاهل ليه كل ده انا مش بعملهم حاجة وحشه دايما يجيوا عليا ويستغلواطيبتى لحساب مصالحم بس انا تعبت انا مش عايزة اتغير عشان حد بس انا عايزة فى نفس الوقت اتغير واكون شخصيه قويه ليا تفاعل وتااااثير مع المجتمع عشان محدش يدوس عليا ويهزق بكرامتى انا تعبت سلاام

  47. السلام عليكم انا علاء من الجزائر انا كاتب واختصاصي الشعر الحر لكن مشكلتي اني لا اتواصل جيدا مع الناس يعني ما اعرف اتكلم وحقيقة اني بدات اخاف على نفسي ومشيت للطبيب قال انت بخير مع العلم انه هناك مشاكل في وسط العائلة
    اخي ما علاجي ???? slm

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      الأخ علاء تجد في المدونة العديد من المواضيع التي تساعدك على تحسن قدراتك في التواصل مع الآخرين فقط حاول أن تقرأها وستجدها مفيدة لك إن شاء الله

  48. لما حد بيضيقني بكلامه وبيسخر مني مبعرفش ارد عليه وبشيل في نفسي وبزعل اعمل ايه

  49. شكرا على الموضوع ، أنا عمري 27 سنة و مقبلة على الزواج و أعاني من بعض الخجل و ضعف تقدير الذات حيث لا احب ان افتح مواضيع طويلة او خاصة مع غير الاشخاص المقربين مني لاني احس انهم غرباء عني او انهم لا يريدون ان يستمعوا الي ، مع ان المشكلة قد تحسنت كثيرا عما سبق بحيث كان الوضع سيئا جدا عند البلوغ لأن الشخصية تتكون في ذلك الوقت و هناك عناصر وراثية و جينية تتحكم في ذلك و ليس فقط المحيط و التنشئة لأنك تجد إخوة و لكنهم مختلفون في شخصياتهم و لقد كان وضعي حينها مزريا لدرجة احتقاري لنفسي و احتقار الغير لي لأني لم اكن قادرة على التكلم كلمة واحدة في المجالس ، المهم اريد ان أفيد الإخوة ببعض النصائح التي ساعدتني على تحسين شخصيتي و هي أن تعطي لنفسك متسعا من الوقت و لا تتسرع في محاولتك القضاء على الخجل فإن كانت شخصيتك غير مؤهلة للاندماج مع الآخرين فلا تزد من عذاب نفسك اكثر و اكثر و لا بأس ان تنسحب فترة حتى تنمي شخصيتك و يزيد تقديرك لنفسك ، و لا تجعل موضوع الخجل معضلة كبيرة و تفكر فيه في كل لحظة و انه سيدمر حياتك و انما فكر في الموضوع على انه أمر عادي يعاني منه الكثير من الناس فجميع الناس لديهم درجة من الخجل لكن يواجهونه و لا يظهر عليهم لذلك فحتى لو خجلت و احمر وجهك و توترت و بدأت ترتجف فلا تهتم للموضوع و تجاهله و لا تهول الموضوع و واصل حديثك او عملك فبالتجاهل سيختفي هذا المشكل شيئا فشيئا ، و دائما تذكر الجوانب الجيدة في شخصيتك و حاول التخلص من الجوانب السيئة لكن دون تجريح او قسوة على الذات ، كذلك موضوع البرمجة النفسية الايجابية اي عندما تكون مع نفسك ارسل رسائل لعقلك الباطن و قل أنا قوي ، انا ايجابي ، انا قادر على فعل هذا الموضوع و لا تخجل من ذلك او تستهزئ لأنها نصائح من مختصين و مجربة و تأتي بنتيجة فكل شخص يبحث عن تطوير نفسه بأي طريقة ، كذلك عندما تكون مع مجموعة من الاشخاص انظر اليهم بكل ثقة و استمع جيدا لما يقولونه و لتكن الابتسامة دائما مرسومة على وجهك و عندما تجد فرصة شارك و لو بكلمة واحدة حتى لا تجعلهم يستغربون من صمتك و هكذا شيئا فشيئا ستصبح قادرا على فتح نقاشات طويلة المهم هو الصبر و الهدوء و تجنب الأفكار السلبية فلا تقلل من نفسك أبدا و لا تقل عن نفسك كلاما سيئا لأن ذلك سيرسخ في عقلك الباطن و يؤثر عليك لاحفا ، و ايضا ممارسة الرياضة مع الجماعة و العمل و مساعدة الآخرين حيث ركز على أعمالك لا على أقوالك و كما ذكر في المقال اعلم ان الاشخاص مختلفين لذلك اظهر بشخصيتك الحقيقية و احترمها و لا تسمح لأحد ان يهينك و أسأل من الله التوفيق للجميع .

    1. مرحبا الأخت ليلى
      في البداية أحب أ، اقول لك مبروك وربي يسعدك إن شاء الله.
      ثانيا شكرا لك على هذا التعليق الأكثر من رائع والمفيد أيضا، فلا أجد ما يمكن اضافته فقد تفضلت بقول كل ما يحتاج إليه شخص يعاني من الخجل.
      شكرا لك وبالتوفيق لك :)

  50. السلام عليكم انا بجلس مع الناس وبتكلم وبمزح بس اذا واحد حكالي اي شي بخجل وجهي بصير احمر وبتعرق يا اخوي انا هاي الشغله بعاني منها من زمان ومش عارف اتخلص منها ارجوك تساعدني

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      يمكنك الإستفادة من تدوينات الثقة بالنفس والتطور الشخصية التي بالمدونة ستساعدك كثيرا.

  51. انا فتاة عمري 14 عادية لكنني في المدرسة عندما تقول لي الاسناذة تكلمي شيئ ابقا صامتة و يكون لدي جواب صحيح في بال و لا استطيع ان اقوله ولا في عمري عبرت او سءلت سؤال
    المرجو المساعدة و الرد

  52. انا لا ادري ما هي حالتي بالزبط…انا شب وعمري 18 سنه ولكن اجد صعوبه في التحدث مع الاشخاص الغريبه ولكن مع اقاربي والذين اعرفهم اتحدث معهم جيدا…حيث انني في بعض الاحيان اشعر بالضيق الشديد في صدري وافكر بان اخرج من البيت ولا ارجع اليه ابدا مع انني اصلي واعرف الله سبحانه وتعالى ارى الناس من حولي يتحدثون مع بعضهم البعض بكل ثقه إلا انا احس بالخوف واستحي كثيرا في بعض المواقف كان اطلب شيء من عنجد شخص ما مع انني شديد في بعض المواقف مقل الدفاع عن حقوقي…..انا لا ادري ما هي حالتي بالزبط الرجاء الرد

    1. مرحبا أمير
      هذه فقط أفكار سلبية عليك أن تطردها من ذهنك، فأننت الحمد لله تصلي وهذا مهم جدا في سنك هذه حاول أن تحافظ على صلاتك أولا ثم بعدها كل شيء وله حل، في طريقة التعامل مع الآخرين والتواصل معهم عليك أن تدرك شيئا وهو أنه لا يوجد طريقة خاصة لتتعامل بها مع من تعرفهم ومع من لا تعرفهم فجميعهم أشخاص ومن بين البشر فإن كنت تستطيع التحدث مع أصدقائك وأقاربك فيمكنك أن تتحدث إلى أي شخص آخر فقط حاول الوثوق بنفسك ولا تخف، ويمكن أن تقرأ تدوينات الثقة بالنفس والتواصل مع الآخرين الموجودة في المدونة ستساعدك كثيرا.
      بالتوفيق

  53. انا فتاة عمري 23 سنة مع أني فتاة مرحة واجتماعية مع البنات إلا أني أجد صعوبة في التعامل مع الجنس الاخر وأيضا لا أستطيع أن أواجه شخص إذا كذب علي خوفا من أن أجرح مشاعره أرجو مساعدتي وشكرا وجزاكم الله كل الخير

    1. مريم لا يوجد أي شيء خاص مع الجنس الآخر فقط حاولي Hk تتبادلي الحوار في ايطار محترم هادف ;فقط ليس هناك أي فرق في الحديث مع البنات والجنس الآخر فأسس الحوار هي نفسها ثقي بنفسك فقط، أما بخصوص والشخص الكذاب فليس عليك أن تجرحي مشاعرك ولكن يمكنك أن تخبريه بأنك تعرفين أن كذب عليك كما يمكنك أن تخبريه ولكن أن تتخذي حذرك في المرات القادمة عند التعامل معه

  54. عندى مشكله
    احلام اليقظه مسيطره ع دماغى بنسبه 99 فى الميه وحياتى لها عايشه ع احلام اليقظه اوقات كتير اوى بسيب اهلى واصحابى واسرح بخيالى والمشكله لو اتخيلت حاجه ومش حصلت بحس انى مخنوقه اوى وافضل اعيط بشكل مستمر

    1. مرحبا يارا
      أحلام اليقظة إذا كان لفترات قصيرة وبين الحين والآخر فقد لا تكون مشكلة كبيرة بالعكس قد يكون ذلك ايجابيا وأمرا طبيعيا قد يدفعك للعمل من أجل تحقيق ما تحلمين به ولكنها تصبح خطيرة إذا تواصلت لفترات طويلة والرضى بها وهنا يصبح الشخص يعيش في الأوهام والخيال بدل الواقع والحقيقة.
      ولهذا عليك أن تتجنبي الإطالة في هذه الأحلام وخاصة وأنت تقومين بأعمال أخرى كالدراسة أو العمل أو الحديث مع العائلة والأصدقاء، تجنبي التفكير في تلك الأحلام وركزي على ما تقومين به في تلك اللحظة فقط، وفي المقابل حاولي العمل وبذل الجهد من أجل أن تصير تلك الأحلام واقعا حقيقيا بدل أن تكون مجرد خيال وسراب.
      بالتوفيق

  55. السلام عليكم ورحمة الله

    أنا لدي مشكلة غريبة بعض الشيء وهي انني أحب الطبخ ولكنني أخاف منه في نفس الوقت ..
    في كل مرة اريد ان اصنع طبقاً لأشخاص قريبون مني أفكر كثيراً .. ربما لن يعجبهم وأفكار مزعجة اخرى
    والجدير بالذكر انه لدي قريبة مني تجيد الطبخ فأنا أقارن نفسي بها فهي واثقة من نفسها حتى لو كان ما صنعته ليس لذيذا ..
    أنا حبيسة المقارنة تعبت منها أخاف ان اصنع شيء فلا يعجبها او اصنع شيء فتصنع هي افضل منه ..
    ساعدوني ..

    1. مرحبا
      إن كنت تحبين الطبخ فما عليكي إلا أن تتعلميه وذلك سيكون سهلا لك لأنك تحبينه، والطريقة الوحيدة لتتعلميه هو أن تدخلي المطبع وتحاولي صنع وجبة أو حلوى معينة فقد تكون يكون ذوقها لذيذا أو متوسطا أو حتى غير لذيذ ولكن هذا غير مهم فما يهم هو أنك حاولت تقديم شيء جميل ولذيذ للأشخاص الذين حولك. ولكن الأمر المهم هو أن تتوقفي عن مقارنة نفسك باشخاص آخرين وخاصة إن كانت هذه المقارنة لا تجعلك تتقدمين وتتحسنين فأحينا تكون مقارنة أنفسنا بالآخرين أمرا سلبيا يعود علينا بضرر كبير ولهذا عليك تجنب تلك المقارنة قدر المستطاع. إن كنت ترغبين في تطوير مهاراتك في الطهي والطبخ ما عليك إلا أن تتعلمي وتجربي بدل مقارنة نفسك مع اشخاص آخرين، فهم على كل حال كانوا مثلك مبتدئين وليس هناك شخص ولد هكذا يعرف ويتقن كل شيء، وانما هناك أشخاص كانوا لا يعرفون ولكنه تعلموا.
      أتمنى لك التوفيق.

  56. السلام عليكم
    اخي انا اجتماعي واتكلم طبيعي جدا وعادي لكن كل هادا مع الاصدقاء او العائلة اي الدين اعرفهم فقط لكن ان صادفت شخصا لا اعرفه اصبح بطيئا في الرد و مشوشا في التفكير و عادة لا اجد ما اقوله فما الحل

    1. مرحبا أحمد
      أنصحك بقراءة تدوينة فن الحديث مع الآخرين كيف تخلق حوارات ممتعة ستجدها في المدونة

  57. انا مبعرفش امثل قدام حد و بالذات لو حد من قرايبي و هي دي مشكلتي و لما حد غريب يكلمني بتلغبت فالكلام و ممكن اقول اي كلام غير اللي عايز اقوله

    1. مرحبا محمد
      يمكنك أن تجد في المدونة العديد من التدوينات عن الثقة بالنفس وكيفية تطوير مهاراتك في التواصل مع الآخرين ما عليك سوى قراءتها ومحاولة تطبيق ما فيها وسوف تساعدك كثيرا إن شاء الله.

  58. السلام عليكم الحمد لله اولا وآخرا اخي محمد انا شخص واثق من نفسه ولا اعاني من الخجل او بالاحرى لقد تغلبت عليه وكل شئ تمام لكن المشكلة هي انني عندما اتحدث مع شخص ما ايا كان نتحدث قليلا ثم اسكت لا اعرف ماذا اقول من اين اجلب الحديث ماذا اقول لا ادري فاصمت او اذهب بعيدا مع العلم ان المشكلة مني وليست من الشخص الاخر لانهم يتحدثون مع غيري يشكل عادي ارجوو الرد باسرع وقت وتحيا فلسطين والجزائر

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      ابن فلسطين أنصحك بقراءة هذه التدوينة من هنا ستفيدك إن شاء الله في تحسين قدرتك عل الحوار والحديث.
      بالتوفيق :)

  59. السلام عليكم
    اولا شكراً على الموضوع استفدت كثير لكن انا لدي مشكله
    دائماً في بداية كل عام دراسي جديد اكون متوترة من قبل دخولي للمدرسه ، اود ان اكوّن صداقات بسرعة كي يزول خجلي لانني اذا تكلمت مع شخص لا اعرفه ابدو خجوله جداً ولكن ان اعتدت على هذا الشخص يزول خجلي منه وقليلاً من الاشخاص الاخرون لذلك اود ان اعرف كيف اتكلم مع الاشخاص لا اعرفهم وان افتح معهم مواضيع لانني دائما انتظرهم هم من يفتح المواضيع !!
    وكما انني عندما اكون في الصف وابدأ بالقراءة اشعر بتوتر وخجل والاسوء ان صوتي خشن قليلاً فيزداد توتري واتلعثم اثناء القراءة !! وكذلك اذا شخص غلط علي ارد عليه برد سخيف خوفاً من الاخرين حولي كي اكون صداقات معهم وعندما ينتهي الموضوع افكر في نفسي “لماذا لم اواجهه؟ المرة القادمة سوف ااوجهه بالتأكيد” لكن مع الاسف لا استطيع ان اواجهه الا اذا كان معي شخص اعرفه ولا اخجل منه

    1. مرحبا Lana
      بخصوص مشكلتك الأولى أنصحك بقراءة تدوينة الذكاء الإجتماعي وتدوينة كيفية الحديث مع الآخرين وخلق حوارات ممتعة
      أما في ما يخص مشكلتك الثانية فأنصحك بقراء تدوينة كيف تتعاملين مع الأشخاص المزعجين وقراءة التعليقات السابقة فقد أجبت عن هذا السؤال في الكثير من المرات. بالتوفيق

  60. السلام عليكم شكرا على هذا الموضوع الرائع انا لا اعاني من الخجل من سالي للاستاذ لاني اجلس في المقعد الامامي في الصف و بالتالي لا يمكنني رؤية التلاميذ الاخرين اساله بكل حرية ولكن عندما اعرض مشروع ما ويتحتمل علي الوقوف على المنصة ومقابلة الزملاء و رؤيتهم يتحكمني الخجل حتى وان كنت قد حضرت المشروع بشكل ممتاز وقد تعبت عليه فان خجلي يجعلني لا اعرضه بشكل ممتاز رغم و ذلك لخجلي ولا استطيع الكلام فانا لا استطيع المواجهة وخاصة انا كان جميع الصف ينظر الي فبماذا تنصحني لان هذه المشكلة اتعبتني و شكرا

  61. السلام عليكم ورحمته الله
    اخي العزيز عندما اتكلم انا مع شخص ويدور الحديث او ااشاهد مسلسل او فيلم ويسالنى احد ماذا قال صديقك عن كذا او احكي ما دار في المسلسل او الفيلم لا استطيع ان يحكي لانى لم اتذكر اي شى ولا استطيع ان يعبر ما حصل من الحكايات ومشكلة اخرى ني لا استوعب الكلام من اول مرة بل ممكن ان استوعب من رابع اوخمس مره وبعد استوعب لا استطيع ان اعبر ما استوعبت وعفوا على الاطالة وشكرا

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      محمد عليك بالتركيز فربما ما تعاني منه هو قلة التركيز، صحيح أننا لا نتذكر كل الأحداث بالتفصيل لكن إذا ركت قليلا فسيمكنك أن تتذكر بعض الأحداث وبعض التفاصيل بما يمكنك أن تذكرها بشكل مناسب، وبخصوص فهم الكلام حاول أن تستمع عندما يكون الآخر يتحدث وخاصة عليك بالتركيز فالكثير من الأشخاص في الظاهر يبدون مستمعين للشخص الآخر ولكن في الحقيقة هو غائبون تماما، لهذا حاول أن تستمع بكل تركيزك فهذا ما يزيد من فهمك وساتوعابك لما يقوله الآخر، حاول قراءة تدوينة كيف تزيد تركيزك تجدها في المدونة هنا وستفيدك إن شاء الله.
      بالتوفيق

  62. الاخ محمد انا أعاني من الخجل و كذلك الرهاب الاجتماعي فأنا اشعر بالخوف عند التوجه الى الشارع اشعر ان كل الناس تنظر الي وتتبع خطواتي بحيث لا استطيع حتى ان التفت الى الناس خوفا وخجلا كما اني حينما أرى جماعات من الشباب أشعر بالخوف والارتباك حتى أني عندما اقترب منهم اشعر اني اكاد اقع من الخجل والخوف حتى اني لا اد ري ان انظر اليهم نظرة خفيفة حتى يذهب الارتباك ام لا انظر اليهم وامر بسرعة مطأطئة الرأس ،كما اني اخجل من اقاربي فعندما اذهب كضيفة مع امي لا احسن الحوار ولا فتح موضوع لتبادل الحديث فأبقى صامتة كطفلة صغيرة وهذا يشعرني بأنني لست كالبقية يتبادلون الحديث وينسجمون مع بعضهم اضافة الى هذا لا احسن تبادل الحديث مع زملائي في الجامعة اشعر بالارتباك خاصة الشباب لما يسألونني عن شيء ما فيما يخص الدراسة ارتبك ولا احسن الرد عليهم انا اخجل من الشباب كثيرا ولا اعرف كيف اصبح فتاة عادية مثل باقي البشر اتحدث بشكل عفوي مع الناس ولا اكترث لهم ومشكلة خوفي من الشارع ونظرة الناس الي في الشارع تربكني يوما بعد يوم علما اني طالبة جامعية من المفترض ان لا اعاني من هذه المشاكل الصبيانية كما تظهر لي شخصيا ارجو الافادة اخي محمد ما هو الحل واذا امكن اريد ان احدثك على الخاص سواءا عبر البريد او الفايسبوك ان امكن و جزاك الله خيرا

    1. مرحبا
      أنصحك بقراءة تدوينات عن الثقة بالنفس و هذه التدوينة من هنا وهذه من هنا أيضا وهذه من هنا ومن هنا ستساعدك كثيرا ولكن يبقى العمل كله من طرفك، فعليك أن تتشجعي وتحاولي وإلا فإنه لا فائدة من قراءة هذه التدوينات.

  63. السلام عليكم انا اعني من خوف شديد من نظرت الناس الي واشعر بتوتر من حتي اقرب الناس واني بدرس في البيت خوف من نظرت اصحبي واشعر بتوتر حتي وانا ماشي في الشارع انا في جحيم وشكرن

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      توجد تدوينة خاصة بمشكلتك حاول الإطلاع عليها وسوف تفيدك إن شاء الله .

  64. يا أختي لقد قرأت مقالتك ولكن كيف أتحاسب مع نفسي أتخلص من الخخخخخخخخخخخخخخخخخخخجل وكل وكل التساؤلات التي طرحتها تتوفر في و أخاف من نظرة الناس أريد دائما أن أبدو مثاليتا أمامهم و أذهب لمراضاتهم حتى واو كانو خاطئين معي ولا يعتبرونني ويستهزؤو منيو شكرا

  65. السلام عليكم أخي محمد فانا اعاني من الخجل و الخوف من الكلام أمام الاصدقاء او الجماعات و الخوف من حتى نظرات الاخرين او النظر في عيونهم و تغيرات سريعة في المزاج و اعراض أخرى حتى اني وجدت عقبات كبيرة في الدراسة في الجامعةو التي يتعامل معها الاخرين بسهولة كبيرة أريد سؤالك من اين يجب البداية في العلاج هل لدى طبيب نفسي ام رقية أي شيئ و شكرا.

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      لا لست بحاجة لأي رقعة فقط بعض الشجاعة وبعض التمارين اليومية البسيطة وبعدها سوف تتعود على الأمر حاول أن تقرأ التدوينات الخاصة بذلك هنا في المدونة وحاول تطبيق ما فيها من نصائح وبعدها يمكنك أن ترى نتائج إن شاء الله.

  66. الالسلام عليكم ورحمه الله وبركاته. .
    انا طالبه في الثانويه وعمري 16 سنه .
    مشكلتي :-
    بالعادة ما أحب اختلط مع أي شخص و يتحمر خدودي عند الخجل واخاف من أي شخص يناظرني ويسألني.. وانخجل واتردد كل ما تسألني معلمتي ارتكب أخطاء امام معلمتي ويضحكن علي صديقاتي وبعدها ما اقدر اشارك .. حتى أقرب صديقاتي اخاف أخطأ أمامها وتفكر بأني ما اعرف اسولف أو أتكلم.. حتى عند أهلي اذا احد يسأل اختي أصغر مني اسئله وما يستشريني أفكر اني أقل خبره منها أو اني جاهله ….
    بالله ابي مساعده أو اقتراح للمشكلة ضروري. .
    وشكراا لكم ..

    1. ستجدين في المدونة العديد من المواضيع التي تحدثنا فيها عن الثقة بالنفس وكيفية التواصل مع الآخرين بنجاح ما عليك سوى الإطلاع عليها.

  67. ليس الخجل هو المشكلة
    المشكلة…..هي انني لا تجد ما اقوله
    فانا احاول ان اجد ما اقول لا تشارك معهم الضحك

      1. اشعر ان وجهي يتغير او يثقل عندما يتحدث شخص ليه وينظر الي او عندما اتصور يحدث هذا الامر ولا اعرف ان اسيطر علي وجهي

  68. كيف استطيع ان اتغلب على خوفى من خروجى من المنزل بمفردى ودائما لازم يكون معايا حد وبخاف ادخل اشترى حاجة حتى لو محتجاها بخلى حد يشتريهالى وخايفة انزل شغل لانى متعودتش اروح مكان لوحدى وانى بتكسف اتعامل مع الناس او اكون صداقات ودايما بحب اكون لوحدى بس انا عايزة اعرف اغير دة فيا ازاى

  69. اشعر ان وجهي يتغير او يثقل عندما يتحدث شخص ليه وينظر الي او عندما اتصور يحدث هذا الامر ولا اعرف ان اسيطر علي وجهي

  70. انا طالب بين فترة قصيرة يطلبونة منا احضار سيمينار، او الندوة، انا ماعندي مشكلة عن الاحضار و المعلومات، لكني الدقائق الاولى في التقديم، صوتي يتغير و قلبي بشدة يدق و نفسي يفقد التوازن، لهذا السبب دائما اريد ان لا اعمل هذا السيمينار، و المشكلة انا الاول في الصف بالنسبة النجاح، و الكل يقول لي استاذ.. حل ارجوكم هل ممكن اخذ الحبوب المهدئة؟

    1. مرحبا سوسن
      هل سألتي ولم أجبك ؟ أنا لم ارى سؤالك قبل هذا التعليق وهو ليس بسؤال حتى.

  71. انا فتاة عمري 12 سنة ادرس في الصف الثاني اعدادي ، اعاني من الخجل المفرط حيث انني لا اعرف عن ماذا سأتحدث مع صديقاتي في المدرسة واشعر بالتوتر عندما اقابلهن وافكر بما سأقول لهن ، واخاف من كل شخص حولي الا عائلتي فأنا عادية معهم ، اما بالنسبة للاساتذة فأنا شخصية اخرى ، حيث انني اشارك في القسم واسأل الاستاذ اذا لم افهم شيئا ولا اخاف من احد هناك . اتمنى ان اجد حلا لمشكلتي التي تقهرني بشكل مأساوي وتجعلني لا ارغب بمقابلة الاشخاص الذين لا اعرفهم .

    1. مرخبا Rania
      أنصحك بتصفح تدوينات عن كيفية التواصل مع الآخرين تجدينها في المدونة

    1. أنصحك بقراة تدوينات خاصة بكيفية التواصل مع الأخرين تجدينها هنا في المدونة

    1. توجد مقالة عن كيفية الحديث مع الأخرين بسهولة تجدينها في المدونة بقليل من البحث

  72. مشكلتي يااستاذ انوا مااحد معبرني ولا حتى مقدرني واحيانا احس انوا كلماتي الذي اقولها غير مسموعة ويتجنبها العديد
    اتمنى المساعدة من حضرتك

    1. zykou ستجد في المدونة مواضيع عن كيفية تقوية شخصيتك وكسب الناس وكيفية التواصل معهم سوف تساعدك

  73. انا عندما اتحدث لا اجد اي مشكلة الا ان وجهي يصبح لونه احمر لدرجة كبيرة وهذا ما يمنعني من ان اصبح اجتماعية ساعدني ارجوك

  74. انا خجول ما اقدر ارفع صوتى للاخرين وذا صرنا 3اشخاص اسكت وما اقدر اجاوب بالفصل وما اقدر اتكلم مع المعلم
    ونا اريد ان اكسر حاجز الخجل ساعدوني ارجوكم

    1. حاول تطوير نفسك أكثر واكتساب ثقة بنفسك، ستجد تدوينات كثيرة تتحدث عن ذلك في الموقع سوف تساعدك.

  75. انا عمري 16 سنة اعاني من الخجل قليلا واذا احد رد علي رد سلبي اشعر بالاحباط ولا اعرف اجيب له بشكل جيد
    وعندما اطرح موضوع لا احد يقدرني , واشعر بالارتباك عندما الاستاذ يطلب مني ان اشرح له الدرس مثلا
    أريد حلاً لهذه المشكلة لو سمحت … اريد ان ابقى اجتماعيا محبوبا للجميع وشكراً :)

    1. مرحبا مهدي
      عليك فقط أن توقي ثقتك بنفسك وتحسن من مهاراتك في التواصل مع الأخرين وستجد الكثير من المواضيع عن كيفية ذلك هنا في المدونة.
      بالتوفيق.

  76. أنا بنت بأول متوسط مشكلتي إني لما تكلمني المدرسي بالمدسي بحس قلبي لرح يوقف ووشي بحمر وبأدر إحكي حرف وكمان لأنو صوتي ناعم بزيادي فا لابنات يوجوني يتمسخرروا علي وخجل

    1. أنصحك بقراءة مقالات عن الثقة بالنفس وكيفية التحدث أمام الجمهور لأنها سوف تساعدك كثيرا تجدينها في المدونة

  77. بسم الله الرحمن الرحيم أما بعد شكرا لك نصائحك اكثر من رائعة وجزاك الله عنا خيرا …مشكلتي هي اني دائما متخوف من فكرة نظرة الناس الي مثلا اخاف ان اذهب الى الجزار واختار لحم بجودة عليا لاني متخوف من ردة فعله وربما يطردني مع اني اذهب واشتري عادي لكن هذا التخوف يحاصرني كذلك مثلا عندما اكون في محل من محلات المغلقة اخاف ان يدخل زبون ويشتم رائحة كريهة مني ويعيرني بيها وكثير من الامور عندما اخرج من حالة ادخل في حالة مع اني اعيش عادي واتعامل مع الناس لكن هذه الافكار تحاصرني وايضا اخجل من التحدث بطلاقة مع شخص مجهول اوا ان اضحك معه وغيرها من الامور المرجوا المساعدة

    1. تطرقنا لجميع النقاط التي تفضلتي بها في العديد من التدوينات، يمكنك الإطلاع عليها.

  78. سلام عليكم . “” محمد فيراروني “” هل استطيع اتاوصل معك خاص او من هذا قبيل ؟ عندي اسئلة كثيرة

    على رغم مدونة قديمة بيكون شيء حلو لو موجود ههه

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      أنا موجود أخي يزيد يمكنك طرح أسئلتك من خلال صفحتنا على الفيس بوك ولكن قبل ذلك أرجو أن تبحث في المدونة أولا لأنني متأكد من أتك ستجد ما يفيدك.
      رمضان كريم.

  79. السلام عليكم …
    انا طالبة في ال15 من عمري… انا انطوائية ولا احب التكلم مع الغرباء … اريد ان اتكلم معهم و اكون معهم صداقات حقا .. لكن خجلي يمنعني … انا حساسة جدا لدرجة انني اخاف رفع اصبعي للاجابة عن اي سؤال حتى لو كنت متيقنة من الاجابة … و ان اجبرتني المعلمة او الاستاذ على الاجابة اتوتر و اتصبب عرقا من الخوف و ان اقترفت خطأ بسيطا خلال الاجابة اخاف من نظرات الطلاب نحوي و اخاف ان يظنونني غبية ، في الكثير من المرات لم افهم الدرس لكن لم اسأل الاستاذ بسبب خجلي … انا لست ضعيفة بالدراسة بل غالبا ما احرز علامات مرتفعة و اعرف الاجابة عن الاسئلة لكني فقط خائفة من الوقوع في الخطأ …

    1. وعليكم السلام
      اطلعي على اجاباتي على تعليقات الأخرين سوف تفيدك، كما يمكنك الإطلاع على تدوينات الموقع حسب حاجتك وسوف تستفيدين كثيرا.

  80. السلام عليكم .. انا طالب ف 1 ثانوي عمري 15 سنة اواجه مشكلة كبيرة جدا واحاول ان احل هذه المشكلة اكثر من مرة لكنني في النهاية افشل في ذلك مثلا انا خجول لدرجة كبيرة ولا استطيع انشاء علاقات مع الغير واجلس 24 ساعة متواصلة ف البيت حتى انني انطوائي وعندما اقابل صديقي لا اجد كلام اتحدث معه فيه يعني لا استطيع فتح مواضيع ولا استطيع التعبير بكلامي او مدح او مجاملة الغير مثلا شخص يقول لي (انت ممتاز يا احمد ! ) لا استطيع الرد عليه حتى كلامي مع الاخرين ف المواضيع لا استطيع التعبير فيه يعني لا اجد كلاما مناسبا اعبر به عن الموضوع او الكلام حتى اني اصبحت انسى الرد على الكلام العادي ارجو منك الرد او المساعدة واريد حلا اخيرا لانني مللت من كثر قراءة الحلول وشكرا

    1. أخي أحمد يمكنك ايجاد في المدونة كل ما تحتاجه من بين التدوينات فقط أكتب في مربع البحث ما تريد ايجاده، وطبق وان شاء الله لن تحتاج المزيد من القراءة :)

  81. انا طالبة اسمي ندى عمري 14سنة اجد صعوبة كبيرة في التكلم مع الناس والاساتذة وحتى زملائي في القسم ليست لدي ثقة بنفسي ابدا والخجل دمر حياتي وشخصان لا ينجحان في الحياة المتكبر والمستحي وانا العب دور المستحي لا استطيع ان اكمل حياتي بهذه الطريقة ارجوكم نصائح او حلول

  82. مرحباً السلامُ عليكم انا اجد اني ضعيف الشخصية او شخصيتي مهزوزة امراتاً اقول بنفسي اني ملبوس بشيء من الجن وما سواه وامراتا اقول باني شخص تافه لا قيمة له احاسب نفسي على اي شيء افعله حتى على اقل حركاتي وسكناتي وسلوكاتي واي شيء اريده وهنالك امورا لا استطيع ان اقولها بحيث اني اجيد القرائة والكتابة والمشي والتوقف والتواصل مع الناس بحيث اني لا استطيع انهاء الموضوع إذا بدئة بفتحه

    1. مرحبا حسن

      كل ما تحتاجه سبق وتطرقنا إليه في العديد من التدوينات، فقط ابحث عن مشكلتك عن طريق مربع البحث وسوف تظهر لك المواضيع المتعلقة بموضوع اهتمامك وسوف تجد ما يسرك.

  83. عندما اجلس مع الناس او الاصدقاء لا أستطيع ان اتكلم معهم و لايدور في ذهني اي موضوع اناقشه معهم بل استمع اليهم و اقوم بالضحك فقط وفي اكثر المرات جسمي معهم و عقلي ليس معهم

error: Content is protected !!
إغلاق