الثقة بالنفستطوير الذات

الكاريزما : كيف يتم الحصول عليها و ماهي أهميتها.

هل تبحث عن معنى الكاريزما؟ أم أنك شخص يبحث عن كيفية إكتساب هذه القوة التي يتحدث الجميع عنها؟ هل سبق لك وأن اختبرت شعور الشخص الذي يمتلك الكاريزما، الشخص الذي ندعوه بشخص صاحب كاريزما أو الشخص الكاريزماتي أو الشخص الكاريزمي؟ اسمح لي أن أقول بأنك لست شخصا كاريزميا الآن في هذه اللحظة بالذات (ولكن ستصبح) وهذا ليس شيئا سيئا أبدا، لأن أغلبنا كان في نفس وضعك الحالي بينما بقية الناس لن يعرفوا أبدا ما أنت على وشعك معرفته الآن عن موضوع الكاريزما.

وبالتالي مهما كان السبب الذي دفعك للبحث عن ماهي الكاريزما أو عن كيفية إكتساب هذه القوة، نعم هي فعلا قوة خفية لا يحسن استخدامها والإستفادة منها كثير من الناس، فإنك في المكان الصحيح لأنني سوف أقودك خطوة بخطوة عبر أهم المهارات والصفات التي يجب أن تتواجد في الشخص صاحب الكاريزما.

ولأننا على موقع عرب لايف ستايل نتحدث بشكل خاص حول كل المواضيع التي تخص تطوير الذات، فإنه من غير الممكن أن نتجاهل موضوع الكاريزما.

ماهي الكاريزما؟

يكتسب بعض الأشخاص الكاريزما بطريقة يمكننا القول عنها أنها بدون جهد أي يولدون ويكتسبونها بمرور الوقت بدون وعي أو شعور منهم، فتجدهم يمتلكون هذه القوة من غير أن يعلموا حتى بوجود شيء اسمه الكاريزما.

ولهذا السبب يفكر بعض الأشخاص بأن الكاريزما صفة شخصية أو مهارة أو أيا كان الإسم الذي يطلقونه عليها لا يمكن اكتسابها بالتدريب، وانما هي قوة إما أن تكون لديك منذ البداية وبطريقة لا دخل لك فيها أو لن تكون لديك أبدا. وهذا غير صحيح.

لأنني أعتقد بأن قوة الكاريزما يمكن اكتسابها مثل أي مهارة أو صفة أخرى من صفات الشخصية الإيجابية التي ترغب في تطويرها لديك كالثقة بالنفس، التخلص من الخجل وغيرها من الأمور الأخرى.

والآن ماهي الكاريزما؟ 

الكاريزما هي كل ما له علاقة بالجاذبية الشخصية، الثقة بالنفس والقوة على الإقناع والتأثير في الآخرين. الكاريزما هي تلك القوة التي تجعل شخصيتك تبقى في أذهان الناس وذكرياتهم لفترة طويلة. فأصحاب الشخصية الكاريزماتية هم أشخاص لا يمكن أن ننساهم بسهولة.

الأشخاص أصحاب الكاريزما هم أشخاص لا يمكننا أن نقاوم شخصيتهم الجذابة والقوية، هم أشخاص نود الجلوس معهم وقضاء الوقت برفقتهم، نرغب في مصاحبتهم والتعرف عليهم وحتى خدمتهم وتقديم المساعدة لهم.

إنهم أشخاص نطمح للحصول على حبهم ونيل رضاهم، انهم أشخاص نشعر بالأمان وبثقة أكبر في النفس في حضرتهم…انهم أشخاص تشعر بأنك تعرفهم منذ مدة طويلة وفي نفس الوقت تشعر بأنك لا تعرفهم ولم تعرفهم أبدا.

ببساطة انهم أشخاص نطمح إلى أن نكون مثلهم، أي أشخاص اصحاب كاريزما مثلهم تماما.

لهذه الأسباب يجب عليك أن تكتسب الكاريزما والجاذبية الشخصية وأن تصبح شخص كاريزماتي

اكتساب الكاريزما أو الجاذبية وقوة الشخصية يجعلك قادرا على التأثير في الآخرين بشكل أسهل مقارنة بالآخرين الذين لا يمتلكون شخصية كاريزماتية. فتصبح كلمتك مسموعة، ورأيك مؤيد من الجميع ولن تجد أولئك الاشخاص الذين يتجاهلون كلامك وما تقوله، سيصبح الجميع يحب الإستماع إليك.

كما أن اكتسابك للكاريزما يجعل الأشخاص من حولك معجبون بك، يحبون التعرف عليك وقضاء أوقاتا أطول بصحبتك. فالجاذبية الشحصية تجعلك تظهر في أعينهم كقائد لهم بصفة طبيعية وبدون أن يعرفوا السبب وراء هذه التبعية التي يشعرون بها اتجاهك اثناء حضورك، فالكاريزما سحر بدون سحر ولا ساحر.

قوة الكاريزيما لا يمكن حصرها في مجال واحد بل تتعدى ذلك إلى مجالات مختلفة من حياتنا. بحيث يمكنها أن تساعدك في النجاح في مجالك المهني، كما أنها تلعب دورا مهما جدا وسيكون لها تأثير كبير في النتائج التي ستحل عليها عندما ترغب في بناء علاقات اجتماعية جيدة وسليمة

والآن السؤال الأهم هو كيف يمكنك أن تكتسب هذه القوة التي تسمى بالكاريزما؟ هذا ما سوف تتعرف عليه الآن.

كيف تكتسب الكاريزما

هناك بعض الجوانب من شخصيتك وحياتك التي يجب عليك العمل عليها وتطويرها لديك للحصول على الكاريزما، إليك أهمها:

بناء شخصية قوية

لن أتحدث كثيرا عن كيفية بناء شخصية قوية لأنه سبق وكتبت موضوع كامل عن هذا الموضوع، يمكنك الإطلاع عليه الآن ” كيف تكون صاحب شخصية قوية “.

لكي تصبح شخصا يتمتع بكاريزما قوية يجب عليك أن تكون شخصية قوية أولا وقبل كل شيء. لأنه من غير الممكن أن تكتسب كاريزما عالية وقوية بشخصيتك الضعيفة والمليئة بالسلبيات.

يجب أن تكون لديك مبادئ وأخلاق وأفكار صحيحة، فليس هناك أسوء من شخصية مليئة بالسلبيات والأخلاق السيئة، لا أقول بأنه يجب أن تكون شخصا مثاليا، ولكن ما أقصده هو أن تعمل على التخلص والتقليل من العادات السلبية في شخصيتك قدر المستطاع.

وأن تحاول العمل على اكتساب مبادئ سليمة وصحيحة قدر المستطاع، لأن الشخص صاحب مبادئ وأخلاق حسنة دائما ما يكون صاحب شخصية يحترمها ويقدرها الجميع.

فصاحب الشخصية القوية يعرف ما يريده ولا يتردد في مخالفة رأي شخص ما إن لم يكن متفق مع ما يقوله أو مع الفكرة أو العمل الذي اقترحه الآخر.

صاحب الشخصية الكاريزماتية لا يتردد في التعبير عن رأيه وعما يجول بخاطره عندما تكون الظروف مناسبة. ففي الكثير من الأحيان لا نتفق مع الطرف الآخر في ما يقوله ولكننا لا نعبر عن ذلك. بالرغم من أن التعبير عن الإختلاف في الأفكار أو في النظرة لموضوع معين مع شخص ما ليس بجريمة أو عيب ما دام في اطار الإحترام والنقاش الراقي والمفيد، بل هذا يدل على أنك صاحب رأي ولديك أفكارك وطريقتك الخاصة في النظر للأمور ولست خائفا من إظهار شخصيتك الحقيقية للآخرين.

ولكن احذر فهنا ليس المقصود أن تخالف الناس في الرأي فقط من أجل أن تخالفهم وتعتقد بأنك بهذه الطريقة سوف تصبح شخصية قوية، اذا فعلت هذا وفكرت بهذه الطريقة فأنت لم تفهم شيئا اذن، وبالتالي أدعوك للتوقف عن القراءة فورا والخروج من الموقع من فضلك.

تعلم مهارات القيادة

هل لديك صفات القائد؟ هل تعرف كيف يمكنك أن تصبح قائدا؟ حسنا سأخبرك بطريقة بسيطة جدا.

قبل ذلك أخبرني: هل سبق لك وأن كنت مع مجموعة من الأصدقاء وقررتم القيام بشيء ما كالخروج في رحلة أو الذهاب إلى مكان معين للترفيه عن أنفسكم قليلا من تعب العمل أو الدراسة أو من أجل تغيير الروتين اليومي الذي تعيشونه، ولكنكم لم تستطيعوا اتخاذ قرار لكثرة الإقتراحات والأفكار؟ حسنا، إذن هذه هي فرصتك لتظهر مهاراتك في القيادة.

اتخذ القرار عوضا عن أصدقائك، كن ذلك الشخص الذي يحرر المجموعة من حيرتها، كن ذلك الشخص الذي يتخذ القرار في مثل هذه الحالات التي تحدث كثيرا بين الأصدقاء، كن ذلك الشخص الذي يحدد المواعيد ويقود المجموعة دون أن يفرض عليهم الأمر، أكرر: أن تتخذ قرار لا يعني أبدا أن تفرض أفكارك عليهم. قم فقط بتقديم اقتراح حاسم وبطريقة جيدة كحل للحيرة التي توجد فيها المجموعة.

حاول أن تأخذ بزمام المبادرة بشكل صحيح وبدون أن تلزم أحدا على اتباعك وسوف ترى بأن الجميع سوف يتبعك، فمن يتمتع بشخصية قوية وبالجاذبية الشخصية يحسن اتخاذ القرارات أيضا.

تعلم متى وكيف تقول “لا”

هناك بعض الأشخاص لا يستطعون قول “لا” لبعض الأشخاص حتى وإن كان ذلك لا يخدمهم، فتجدهم يضحون بوقتهم وراحتهم وربما بما هو أكثر من ذلك فقط لكي يتجنبوا قول “لا”.

لا أطلب منك أن تقول “لا” فقط من أجل أن تقولها ولكن في بعض الأحيان يكون ذلك ضروريا ومهما جدا لك، لأن قولك نعم في بعض المواقف أين كان يجب عليك أن تقول لا قد يضعك في وضع صعب جدا لا تحسد عليه.

ولهذا لا تحاول أن تكون ذلك الشخص اللطيف جدا الذي يقول نعم لكل شيء، وتعلم أن تقول لا في بعض المواقف التي تتطلب منك ذلك بطريقة لطيفة ومهذبة ولائقة.

نفس الملاحظة هنا أيضا فهذه ليست دعوة مني لك لأن يصبح قول “لا” سهلا عندك ودائما، فقط من أجل أن تقول “لا”، فقول “لا” من أجل قول “لا” فقط يعد أمرا سخيفا وسيئا وسوف يحطم شخصيتك وتصبح شخصا يكرهه الجميع.

تخيل مثلا عندك امتحان غدا، بدأت بمراجعة دروسك والتحضير للإمتحان وفجأة يرن هاتفك، ترد على الهاتف فإذا به صديقك يدعوك للخروج. في هذه الحالة أيهما أفضل لك، أن تقول له لا شكرا ليس اليوم أنا مشغول جدا لدي امتحان مهم جدا غدا وعلي التحضير له. أم تتردد في قول “لا” خوفا من ردة فعل صديقك فتقول نعم وتخرج وتتخلى عن التحضير ومراجعة الدورس؟ أظنك فهمت الآن ما أقصده بقول “لا” عندما يكون ذلك في مصلحتك.

حافظ على هدوئك

اكتساب الكاريزما يتطلب منك برود أعصاب وقدرة عالية في التحكم بمشاعرك. لاحظ الأشخاص الأقوياء ذهنيا الذين يتمتعون بشخصية جذابة وقوية كيف يحافظون على هدوئهم ومن النادر جدا أن تجدهم في حالة غضب بشكل مبالغ فيه. قد يحدث وأن يغضب الشخص الكاريزمي ولكنه لا يفقد أبدا السيطرة على نفسه وتصرفاته.

اقرأ أيضا: كيف تحافظ على برودة أعصابك وسط الأوغاد والمزعجين

حاول دائما أن تحترم أراء الآخرين ولا تتعصب لرأيك. تجنب الدخول في جدال عقيم لا يؤدي إلى أي مكان. ولا تسمح للأشخاص المزعجين الذين يحاولون اللعب على أعصابك دائما بأن ينجحوا في جعلك تغضب أو تفقد هدوئك.

اهتم بمظهرك

يجب عليك أن تهتم بمظهرك الخارجي من حيث اللباس وقصة شعرك. عليك أن تهتم بالخارج كما تهتم بشخصيتك ومهاراتك وأخلاقك وباقي الأمور الداخلية. لا تهمل أبدا مظهرك الخارجي على الأقل إذا كنت تبحث عن امتلاك كاريزما قوية.

الهدف من الإهتمام بمظهرك هو أن تظهر جزءا ولو بسيطا من شخصيتك وثقافتك وتربيتك. فالشخص النظيف الذي يرتدي ملابس مناسبة ومتناسقة وتحترم الذوق العام ولا تخرج عن الأداب العامة وهذه الأمور المهمة يمكنه أن يقول الكثير عن نفسه وعن شخصيته للآخرين حتى قبل أن يتكلم معهم.

عليك أن تكون مميزا بمظهر النظيف والجميل الذي عليه لمستك الخاصة، فإذا كنت ترتدي مثل جميع من الشارع فلن ينتبه إليك أحد.

لا تفهم من كلامي هذا أنني أطلب منك ارتداء ملابس باهضة الثمن أو لباسا صُمم خصيصا من أجلك أو شيئا من هذا القبيل، الفكرة ليست هذه أبدا. وانما جوهر الفكرة هو أن تحسن اختيار ملابسك بأن تشتري ملابس على مقاسك وتناسب بنية جسمك وطولك وشخصيتك أيضا.

فلا ترتدي قميصا أو تي شيرت فقط لأن فنانا تحبه قد ارتداه أو لأن أصدقائك لديهم واحدا مثله أو لأنه موضة حالية والجميع يحاول اتباعها. ولكن ارتدي ما يعجبك فعلا ويناسب شخصيتك، لأنك بهذه الطريقة سوف تظهر بأن لك ثقة قوية بنفسك وعندك شخصية مميزة لا تسمح لك بالتقليد الأعمى لكل شيء سواء أعبجك أم لا.

بهذه الطريقة سوف يلاحظ الآخرون حرصك على الظهور بمظهر نظيف ولائق بدون مبالغة ولا تفريط، وهذا ما سوف يشجعهم على محاولة التعرف عليك ومصاحبتك، كما أنهم سوف يلاحظون وجودك رغما عنهم لأنك ببساطة شخص مختلف، مما سوف يقوي الكاريزما لديك.

كن صاحب مبادئ وأهداف

صاحب الشخصية الكاريزماتية لديه مبادئ وأخلاق يحاول الحفاظ عليها مهما كان وأهداف يعمل على تحقيقها باخلاص واجتهاد. وهذا ما يجعل صاحب الكاريزما انسانا محترما وناجحا أيضا في نفس الوقت.

حاول أيضا أن تكون لديك اهتمامات ونشاطات تقوم بها في أوقات فراغك. فالشخص الكاريزماتي شخص مثقف ومطلع يمكنك الحديث معه في مواضيع مختلفة، ولديه معلومات وأفكار ليشاركها مع الآخرين وقصصا مثيرة يحكيها لهم. وهذا ما يجعل الجميع يحب الجلوس بجانبه والحديث معه.

فإذا كنت تمارس الرياضة على سبيل المثال، فسوف تقول: أنا أمارس رياضة…ذهبنا الأسبوع الماضي إلى مدينة…من أجل المشاركة في البطولة الوطنية…الخ.

بهذه الطريقة تكون لديك أمور وأشياء مثيرة تخبر الآخرين عنها عندما تلتقي بهم.

اقرأ أيضا: الثقة بالنفس وقوة الشخصية…كل ما تحتاج معرفته

كن شخصا ايجابيا ونشيطا

لأن الاشخاص السلبيين لا يتمتعون بالكاريزما وينفر الناس المنهم معظم الوقت. ونفس الأمر بالنسبة للأشخاص الكسولين الذين تجدهم دائما في حالة خمول وتعب وملل.

حاول أن تمارس الرياضة لكي تضع حالتك الذهنية والجسمية في حالة نشاط وحيوية. توقف عن التذمر دائما من حولك وحاول أن تتكلم بقليل من الإيجابية وأن تناقش في مواضيع ليست كئيبة وسلبية.

ستلاحظ بأن الأشخاص من حولك يفضلون الجلوس والتعرف على الشخص الإيجابي والنشيط بدل السلبي والكسول. لأن الأول يتمتع بالكاريزما والثاني لا.

تعلم فن الحديث والتواصل مع الآخرين

إذا كنت تريد أن تكتسب الكاريزما فعلا، اذن عليك أن تتحدث وتتفاعل مع الآخرين، ولكي تفعل ذلك بشكل صحيح أنت مطالب بتعلم فن الحديث والتواصل مع الآخرين.

صاحب الشخصية الجذابة والكاريزماتية يعد متحدثا جيدا وبارعا أيضا، ولهذا السبب تجد الآخرين يحبون الإستماع إليه، فهو متكلم جيد وفي بعض الأحيان يكون مرحا أيضا.

تحدث عما تفعله وتحب ممارسته من نشاطات في وقت فراغك. تحدث عن مهاراتك وعن هواياتك. تحدث قليلا عن نفسك وكن فخورا بها بدون أن تفرط في ذلك فتسقط في فخ الغرور فينفر الناس منك.

في نفس الوقت، استمع أيضا للآخرين وانتبه لما يقولونه لك، اعطي الإهتمام لكل واحد منهم ولا تصبح ذلك الشخص الذي يتكلم إلا عن نفسه. لا تكن أناني.

الكاريزما ليست شيئا يمكنك اكتسباه بين ليلة وضحاها

مثلها مثل أي مهارة أخرى. اكتساب الكاريزما يحتاج منك إلى العمل وبذل الجهد من أجل تطوير مهاراتك الشخصية المختلفة التي سبق وذكرنا بعضها في هذه المقالة. وبالتالي لا تنتظر من أن تنام وتستيقظ لتجد نفسك شخصا صاحب كاريزما.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫82 تعليقات

  1. merci mon frère tés bon article , je m’éxcuse si je vous ai écris en français ça puisque j’ai pas un clavier arabe merci pour toutes les efforts que vous faite et je te souhaite une très bonne continuation ^^ peas

  2. شكرا كثيرا على المعلومات المفيدة فأنا أعاني من صعوبات في التواصل مع الاخرين مما يسبب لي مشكلات كبيرة و أتمنى أن أستفيد من التعليمات اعلاه

    1. مرحباً الأخت سليمة.
      لا شكر على واجب و أتمنى أن تستفيدي من النصائح و تتحسن مهاراتك في التواصل مع الأخرين.
      بالتوفيق :)

  3. شكرا على كل هذه المعلومات و الأفكار…..
    الكاريزما شيئ صعب المنال لكن لابد من بذل الجهد اللازم العمل الدؤوب
    سعدت بكم و أتشرف بقراءة مواضعكم الممتازة
    فأنا أواجه صعوبات كثيرة في التعامل مع الأخرين
    فأرجوا أن أستفيد منكم و أن أعمل بكل نصائحكم و إرشاداتكم
    لتحين من أدائي و تنمية ذاتي و النهوض بها
    شكرا مرة أخرى كما أتمنى لكم التوفيق في هذا العمل النبيل و الشريف

    1. أهلا بك رضا !

      العفو و يسعدني أنك وجدت المواضيع مفيدة لك، و معك حق فيما قلته فمع بعض العمل و الجهد سوف تطور من نفسك و تحسن من طريقة تعاملك مع الآخرين ان شاء الله.

      بالتوفيق :)

  4. رااائع جداً كثير من النقاط استفدت منها …الثقه ب النفس هي بداية طريق الكاريزما…س اتابع كل جديد ف استمر ب العطاء المميز…..

  5. راااااااااائع
    هذا ما كنت اريده الصرااحة انا لست بخبيرة في التواصل مع الاخرين و لكن ساعمل لتطوير نفسي انشاء الله
    و شكرا لك على المعلومات
    بالتوفيق :)

    1. ان شاء الله تتحسن قدراتك في التواصل مع الاخرين بقليل من العمل و المدوامة، سعيد لإيجادك ما تبحثين عنه في مدوننتا :).
      بالتوفيق.

    1. العفو أخي أحمد.

      ان شاء الله راح نعمل على تقديم كل ما هو مميز و مفيد لقراء مدونة عرب ﻻيف ستايل، فنحن نحاول دائما الحافظ و الإعتماد على طريقتنا و خبرتنا في المجال في كتابة تدويناتنا، لكن شكرا على اقتراحك و ان شاء الله ما راح نبخل بشيء يفيد قراءنا الكرام.

      شكرا لتعليقط أخي أحمد :).

  6. انا ريان اي بنت احببت جدا ان اعرف عن الكاريزما لانها شيئ جيد ان يكتسبه المرء وايضا انا احب ان اكتب عن هذه الاشياء فا انا دائما اكتب عنها لكن لا اعرف كيف اشارك بها فا انا اكتب عن كيفية التعامل مع الحياة لا كني عاجزة امام الكاريزما لانها صعبة المنال وكيف لي ان اقف مكتوفة اليدين امام هذا الظلم الذي نشهده ان الحياة من الصعب جدا ان نفهمها فهي متقلبة جدا ، و اعرف ايضا انه لا يوجد شخص كاملا في هذه الدنيا ،( ان الانتقام ، الكره، الحزن ، البغض ، الانانية، الكذب) اشياء دائمة في الحياة تتغلغل في نفوس الانسان دون الاستئدان اي اشياء تعتبر اسس في الحياة لكن الرجل القوي هو من يردعها ويوقفها دائما فل نكن هكذا وشكرا لكل من يقرئه الى اللقاء

    1. مرحبا ريان

      شكرا لتعليقك و أدعوك للتحمل بالصبر و الإيمان فالحياة كما فيها أشياء محزنة و صعبة فهي أيضا تحمل من الخير الشيء الكثير فكل ما عليك هو أن تريه و تعملي على نشره فالخير موجود و الشر موجود هذه هي سنة الحياة فلن يكون هناك شعور بالسعادة و الفرح دون وجود حزن و فترات صعبة. كل ما على الفرد أن يصبر و يحتسب الأجر و يدرك بأن ما يصيبنا إلا ما كتبه الله لنا، خلي الأمل دائما عندك و التفائل بالأفضل و ابتعدي عن التشاؤم قدر المستطاع.

  7. جزاكم الله كل خيرر معلومات رائعة ومفيدة
    صحيحح فالتواصل الجيد مع الاخرين من اهم المهارات التي تكسبنا حب الناس فمالنا في هذه الدنيا غير ان نجعل قلوبنا
    صافية مليئة بالحب والخير للناس فكما تدين تدان كما قال سبحانه وتعالى:(يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم)وعلينا بالصبر فكل الاعمال تعرف اجرها الا الصبر (انما يوفى الصابرون اجرهم بغير حساب) ونسيان امراض القلوب الضغينة متل الحسد والكره والحسد ونجعل التسامح هو السلاح الذي يطوق قلوبنا
    دمت بعناية الرحمن

  8. ASALAM ALAYKOM W RAHMATOU ALLAH W BARAKATOH , THANK YOU FOR THIS ARTICLE AND I WANT TO KNOW HOW I CAN GET A TRUE FRIENDS IN MY LIFE AND SORRY ME CAUSE THE KEYBOARD CAN’T WRITE ARABIC

    1. مرحبا بك الأخت صفية
      بخصوص التعليق بغير العربية فلا مشكلة أبدا :)، أما بخصوص سؤالك فأنصحك بأن تطلعي على هذه التدوينة من هنا فسوف تفيدك في معرفة نوع أصدقائك.
      بالتوفيق .

  9. رائع جدا لكن اريد كيف اتعامل مع المتكبرين واللذين يتوهمون انهم هم الوحيدون في هذا العالم واللذين يسخرون منك
    شكراا

  10. انا مهتم جدا جدا بتطوير الذات وتعزيزها وتشجيع الروح ولكن لدي اعداء كثيرون معي في المدرسة وهم لا يطيقون سماع صوتي ولدي اصدقاء جيدون لكن انا الحسي الحركي وربما الثرثار :-) المغامر ولدي عزة بالنفس كبيرهو احب ان اقراء و اصدقائي لا يطيقون القرائة من بين شهر وشهر اسوي اختبار شخصية وكتشف اشياء جديدة ايجابية ومميزه و لدي مشكلة صغيرة انني اميل الى الانطواء :-(

    1. عبد العزيز، اعلم أن الأعداء و الأشخصاص المزعجين و الذي يحقدون علينا أو يكرهوننا موجودين دائما، ولو كانوا قلة، ويكون ذلك لأسباب قد نعلمها أو لا نعلمها، ولهذا دعك منهم وانسى أمرهم، خاصة ان كنت أفضل منهم، اهتم بنفسك فقط ودعهم في غيضهم يتعذبون، وبخصوص اصدقائك الذين لا يحبون القراءة وما يهمك أنت، لكل اهتماماته و ما يحب وما يكره، إن لم يكونوا من محبي القراءة وأنت عسك ذلك تحبها فيكفي أن تنصحهم بذلك و إن رفضوا فما عليك إلا أن تقرأ وحدك، فهذا أمر شخصي ينفع صاحبه فقط، فلا يضرك عدم حبهم للقراة ولن ينفعهم حبك لها.
      أما عن مشكلتك أنك تميل للإنطواء فهنا في المدون تدوينات كثيرة تحدثنا فيها عن كيف تصبح اجتماعي و تكون علاقات جيدة مع الآخرين، ابحث عنها وستجدها.

  11. موضوع رائع ومميز
    انا ايضا اهتم بهدا المجال، شكرا اخي على الموضوع وجزاك الله خيرا
    عندي اضافة صغيرة
    “يجب ايضا تعلم قواعد الايتكيت”

    1. مرحبا اسامة
      نعم بالطبع الإيتكيت مهم جدا ولعلي سأكتب تدوينة عنه في وقت لاحق بإذن الله تعالى.
      بارك الله فيك وبالتوفيق :)

  12. جزاك الله خيرا على مجهودك الرائع حقا اعجبت بمدونتك ارجو الاستمرار
    اما بعد فكيف لشخص ما ان يعرف ان كان يتمتع بالكاريزما ام لا؟
    وايضا فانا شخص كثير التفكير وكثيرا ما انتقد تصرفاتي لنفسي بالاضافة الى انني لا احب نفسي على الرغم مما يقول الناس عني ولا اعيب احدا غيري ولا اتكلم كثيرا الا مع شخص واحد اثق به للغاية وغالبا ما اعاقب نفسي بنفسي واشغر بعدم الاهتمام وان اخطات فاني اصمت واظل افكر لمدة طويلة حتى يستغرب الناس صمتي المفاجئ كما افتقد للثقة بالنفس و الارادة لدي هدف كبير لكنني افقد الامل في اغلب الاحيان وغير ها فما حكمك على شخصيتي وكيف ابدو لك
    وشكرا

    1. مرحبا بنت الجزائر
      أنصحكي بقراءة التدوينات الموجودة على المدونة وستجدين كل الأجوبة عن الأسئلة التي تفضلتي بطرحها هنا :)

  13. شكرا على النصيحة جزاك الله خيرا
    وارجو ان تكون هناك تدوينة لمعرفة شخصيتنا لكي نغير بها وشكرا

  14. موضوعك أفادني صراحة ، بابدأ أعمل ببعض نصايحك ، وحاب اسألك سؤال شخصي لو ماتمانع ، هل أنت intj ؟

    1. أهلا ريان
      سعيد لذلك وأتمنى أن تجد ما يساعدك
      نعم :) يبدو أن قدرتك على تحليل شخصية الآخرين ممتازة

  15. السلام عليكم ..
    حابة أسأل كيف بعرف عندي كاريزما والا لاء ؟
    انا شخصية واثقة بالنفس ومرحة والكل يحبني ويلجأ لي في العمل بحكم أني السكرتيرة
    وأنا أفضل أن أعتقد أنه بحكم أني شخصية جذابة .. :)
    لدي مداخلة ..
    انت تقول أنه لابد أن تظهر رأيك حتى لو خالف رأي الاخرين ليكون لديك كاريزما ..
    ولكن الناس يحبون من يشاركهم نفس الرأي ووجهات النظر ،،
    الرجاء التوضيح
    لأني أعمل على كاريزمتي بجدية ^_^

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      أهلا suzan
      في ما يخص معرفة أنه لديك كاريزما أم لا فهذا قد تطرقت إليه في بداية التدوينة وما تثيره الشخصية الكاريزمية في الآخرين.
      ثانيا وفي ما يخص سؤالك عن الإختلاف في الرأي فأنني لم أقصد المخالفة من أجل الإختلاف فقط لا بل أن تخالفي عندما يكون حقا رأيك مخالفا، وما قصدته هو التعبير عن رأيك وخاصة إن طلب منك ذلك، بأن تقومي بذلك بكل صراحة حتى إن كان مخالف لما ينتظره الأخرون منك، لأن الشخصية القوية والكاريزمية لها مبادئ وقناعات خاصة بها وإن كان الآخرون لا يوافقونها فيها فذلك ليس مشكلة ولكنها لا تخجل من التعبير عنها والمحافظة عليها ( خاصة الصفات والقناعات والمبادئ الإيجابية والحميدة )، وقولك أن الناس يحبون من يشاركهم نفس الرأي فأنا أوافقك الرأي ولكن أفضل الأشخاص هم الذين يتقبلون وجهات نظر الآخرين ويحترمونها ولا يطلبون من الآخرين أن يكونوا مثلهم، فالإختلاف بين الناس طبيعة البشر أيضا والإختباء وراء شخصية أخرى فقط من أجل أن يحبك الناس لن يجعل شخصيتك مهمة وجذابة بل سيجعلها شخصية عادية جدا وغير مثيرة للإهتمام أيضا.
      أتمنى أن أكون قد أجبت عن سؤالك وأتضحت لك الصورة، ولاتنسي أن توافيقهم أيضا إن كنت ترين بأن ذلك يوافق رأيك :)، أتمنى لك التوفيق .

  16. مشكور اخي على الموضوع الرائع
    انا متأكد انني لست انسانا كاريزميا فغالبا ما اواجه مشاكل في الاقناع و بل حتى التواصل الايجابي او اقامة صداقات ايجابية مع الناس .اخي الكريم لقد وجدت في سطورك هاته ما كنت ابحث عنه مند مدة طويلة . ساحاول العمل بكل الخطوات التى دكرتها ولا يهمني ان اصل الى الكاريزما مثل ما هي في التعريف .وانما كل انجاز احققه ساعتبره انتصارا و تنمية داتية . اسأل الله ان يوفقنا الى صالح الاعمال و اسأله يجازيك عنا كل الخير

    1. أهلا يوسف
      سعيد لأنك وجدت الموضوع مفيد، ومعك حق في ما قلت، فليس مهما أن تصل للتعرف وانما المهم هو أن تحقق تطورا ولو كان بسيطا
      أتمنى لك التوفيق.

  17. طرح جميل ..نعم لقد وجدتٌ ظالتي به ومن زمن وانا أبحث عن تعريف محدد يبين معنى الكاريزما فشكراً لك أخي الكريم نفعنا الله واياكم وبارك الله فيك

  18. اهلا،
    اعتقد انها صفة فطرية بالاساس وليست مكتسبة ، واظن انه لايمكن اكنتسابها وابرز مثال لذلك باراك اوباما الذي حاول في الكثير من الاحيان اكتساب الكريزمة ولكنه فشل … ،؟؟
    بانتظارك :-)

    1. مرحبا حسن
      وما الذي دفعك لقول أن اوباما فشل في اكتساب الكاريزما ؟ ماهي المعايير التي اعمدت عليها ؟
      الأخ حسن، الكاريزما لها عدة معايير وإذا حاولنا أن نخضع أوباما لهذه المعايير فإننا سنجده يمتلك العديد منها من بينها فهو متحدث جيد.
      وبخصوص هل الكاريزما فطرية أم مكتسبة فقد سبق وتطرقت لذلك في التدوينة وقلت أن هناك بعض الأشخاص يولودون بها، فهم لم يتعلموا اي شيء عن كيفية التحدث بشكل جيد ولا كيف يتعاملون مع الآخرين بطريقة تجعلهم ينجذبون إليهم وغيرها من الأمور، هم فقط وجدوا أنفسهم كهذا من دون أي جهد. ولكن هذا لم يمنع أبدا اشخاص آخرين من الحصول على الكاريزما عن طريق العمل وتطوير الذات، فلكل واحد منا القدرة على أن يصبح متحدث جيد، ولكل واحد منا القدرة على أن يصبح شخصا واثقا بنفسه وناجحا إذا كان قادر على العمل والصبر.
      أتمنى لك التوفيق حسن، وأهلا بك في المدونة مرة أخرى واشكرك على تعليقاتك :)

  19. ممم، حسناً لنعترف، شخصيتي كسولة جداً ليس في الأعمال بل في إتخاذ القرار رغم أن الجميع يعتمد علي إلا أنني قد أُهمل مسؤوليتي قليلاً، لا أرى أنني أخجل من نفسي أو من أنني بشخصية ضعيفة……. أظن أن إستفساري غير واضح تماماً !! وربما قد يكون خارج نطاق الموضوع لكني أحتاج لنصيحة :)

    1. مرحبا أحمد
      ستجد في المدونة الكثير من التدوينات التي تساعدك على تخطي هذه المشكلة وهي الكسل وعدم الرغبة في العمل وتحمل المسؤولية فقط حاول أن تبحث قليلا في المدونة :)

    2. اممم .. بعلمك قصتي انا كنت كذا قبل سنوات بس انا كنت في البيت عادي بس برا البيت من كثر شخصيتي كسولة وضعيفة الناس يضحكون علي بس فجأة نقلنا من الحي نفسه والمدرسة فتعرفت ع ناس جدد شفت عالم ثاني مع اصحابي الجدد ومع الوقت صرت مااترك احد يضحك علي او يتمهزأ فيني صرت اهتم بنفسي وستايلي واهتم ببشرتي واهم شئ كنت اقرأ كتب علم نفس وعلم البرمجة اللغوية علمني كثييير احول اطوور نفسي .. انت المهم تخلي في نفسك عزيمة انك بتتغير وتقدر تصنع لنفسك الشخصية اللي تختارها وحب نفسك كثيير وبس:)

  20. سبحان الله كأنك تتكلم عني و الحمد لله كثير يكرهوني ع قولتك وكثير يحبوني علشان شخصيتي والله اسعدتني

  21. ولله استفت من الموضوع كتير وهازا ما كنت احتاج اليه .بس انا ما بعرف اتواصل مع الناس لاني اندي صعوبه في التعبير امام الناس وانطوائيه كيف اتخلص من المشكل دي وشكرآ على اهتمامك بمشاكلنا

    1. مرحبا
      يمكنك قراءة تدوينة الذكاء الإجتماعي و كيفية التواص مع الآخرين وخلق حوارات ممتعة وأيضا كيف تتحدث أمام الجمهور، كل هذه التدوينات موجودة في المدونة.
      بالتوفيق.

  22. أولا.الموضوع حلو وشكرا ليك

    كل قلى حضرتك قولته عندى
    صحابى كلهم بيحبونى ومايردوش يزعلونى ومحدش بيقدر يقولى لا بل على العكس بيوافقونى في كل حاجه وحاجات كتيير حضرتك ذاكرها في الموضوع
    بس أنا بقى عندى خوف انى اصاحب حد تانى انا معرفهوش منكن لو هو جه يكلمنى اكلمه وبص قلاقى بقى زى زمايلى القدامى بيسمع كلامى وبقى زيهم بس أنا بتردد أصاحب حد جديد مع أنى شجاع وجرىء أنا ما بخفش أكلمه بخاف أصاحبه كتيير من زمايلى بيقولولى يراتنا نبقى زيك شخصيتك قويه وكل بيسمع كلامك حتى زمايلى قلى شخصيتهم قويه بيبقوا معايه وأحس أنى شخصيتهم ضعيفه وانا شخصيتى اقوى منهم وهو ده الحاصل لأنهم بيعاملونى أحسن من زمايلهم الأخرين وبيسمعوا كلامى بردوا وكل الناس الأكبر منى بيحترمونى وبيستغلوا انى زمايلى بيسمعوا كلامى ويقولولى خليهم يعمل ده أنا بوافق لأنهم مابيقولوليش أخليهم يعملوا حاجه وحشه حتى أمهات صحابى بيداخلونى في حياتهم الشخصيه ويخلونى أثر على ولادهم علشان يعملوا قلى عاوزينه بس أنا دلوقتى بقات أحسن موضوع انى ما صحبش ناس جدبده بس ماعرفش السبب أنت ممكن تقول في ناس كتيير كدا بس أنا اكتر من كدا كمان ورأى رأى اى حاجه تحصل بيخلونى انا أتولى الأمر حتى لوعندهم في البيت وبيصدقوا كل حاجه بقولها وأى حد أصاحبه شويه ولاقيه يبقى زيهم انا بحب ساعات يقولولى لا مع انى أزعل لو حصل كدا أنا كنت عاوز أتكلم مع حد بس مش أكتر
    أنا أول مره أعرف قلى عندى ده بيسموا كاريزما والناس الأكبر منى بيحترمونى قوى لما يغرفوا انى شخصيتى قويه كدا معا زمايلى وبحس أنهم بيحترسوا في الكلام لما يتكلموا معايه مع انى بحس أنى عاوز ابقى زى بقات زمايلى لأنى قلى أكبر منى بيعاملنى أنى كبير وعقلى كبير وذكى وشاطر وبطلع الأول بس أكتر حاجه بحبها انهم بيحترمونى
    وانا أتعوت على انى كلمتى هي قلى تمشى وانا مش عاوز أتعود اكتلر على كدا علشان ما بقاش متسلط أنتو كلكم مفاكرنها حاجه حلوه قوى بس بردوا مفيش حاجه بتفيدك بس مع انى بهزر وزمايلى بيحبوا يهزروا معايه هما أصلا قلى علمونى اهزر وكدا
    وانا زهقت من الكتابه الكلام كتيير ومش هيخلص بس انا كل قلى انت قولته عندى وبتمتع به قوى وأى حد شخصيته قويه وأحنا قول مرة نعرف بعض لما يشوف شخصيتى مع زمايلى قلاقيه يغير شخصيته معايه 180 درجه انا اول ما اعرفه واحس انه شخصيته قويه اسيبه يفرض شخصيته مش ضعف منى انا عارف لو ظهرتله شخصيتى هيغير معاملته فبحب اجرب ابقى مكان صحابى بس انا بقالى مده بزعل منى ناس كتيير بس غصب عنى انا السنه دى في تالته ثانوى فا مش فادى اراضى حد وصالحه شوف حضرتك بعد ده كله لما أشوفهم الصبح اعاملهم عادى و انس كل حاجه
    سلام انا زهقتكلم كل ما تقولوا أدى سكت أتكلم تانى
    سلام

    1. محمد مرحبا
      كنت أتمنى لو كتبت بلغة عربية سليمة لكي افهم أكثر لكن سأحاول الإجابة بحسب ما فهمت.
      فهمت أن الكاريزما والشخصية القوية التي تتمتع بها جعلت كل من حولك يفعلون ما تريد منهم ويتصرفون بغير عفوية عندما يكونوا معك وهذا يزعجك، فأنت تريد أن يشعر الآخرون بأنك شخص عادي ويتاعملوا معك بعفوية من غير أن يحسبوا حساب لما سوف يقولونه أو يفعلونه معك.
      محمد الشخصية القوية والكاريزمية هي هكذا، هذا هو تأثيرها، فكلما كان الشخص صاحب كاريزما قوية وذكاء وشخصية قوية فإن الأشخاص من حوله يحترمونه أكثر ويحاولون دائما أن يظهروا بمظهر لائق امام صاحب هذه الشخصية لأنهم يرغبون بأن يحكم عليهم بأنهم أشحاص جيدون.
      فأحيانا لا يمكن أن يتعامل شخص بعفوية أمام صاحب الشخصية الكاريزمية والقوية إلا صاحب شخصية قوية وكاريزمية أيضا لإدراكهما بوعي منهما أو بغير وعي بأنهما في نفس مستوى الذكاء وقوة الشخصية. لكن إذا إلتقى شخص صاحب شخصية قوية وكاريزما عالية مع شخص آخر فمن الطبيعي أن يتاثر صاحب الشخصية الأقل قوة بالآخر.

  23. شكرا لحضرتك على الرد
    بس انا لا أعلم سبب عدم رغبتى في التعرف على ناس أخرين
    أنا عمى يمتلك كاريزما قويه وانا بقول أنى انا واخدها منه ومن أمى لأنها محبوبه لدى الأخرين واخواتها
    لكن عمى لما أدرك أنى امتلك كاريزما قويه بين الناس بدأ يعاملنى بحذر وأشعر أحيانا انه يكرهنى لانى أنافسه
    في عائلتنا فهو ما يتخذ كل الأمور لنا ولكن أنا لا أحب أن اخذ الأمر من أحد فلا افعل ما يقوله لى
    الأ بعد ما أجده صحيحا فبدأ هذا يغضبه لأنه يريدينى ان أفعل دون تفكير مثل الأخرين ويحاول ان يقلل
    من شانى امام العائله ولكنى أجد مفر واجعله عرضه لكلامهم فيزداد غضبا ثم يعود ويقول لى انه يحبنى
    مثل ابنه أنا أحبه أيضا ولكن امى كلما تحكى لى عما كان يفعله معها اكره واحس انه يغشنى ويحاول كثييرا
    السيطره على ولاكن لا يستطيع انا متشابه مع امى كثييرا ولاكن هي لم تستطع فعل شيء معه فسكتت
    وجعلته يأمر ويفعل مايريد انا عمى يكره ان يكون في مكان وهو ليس محل النظار والأخذ بالراى ولكن
    هو لايستطيع ان يسيطر على ولكنى من فتره شعرت انه يأس وبدا يصبح أفضل معى ولا يأمرنى بل يستشيرنى
    في أمور عدا وبدا يحاول ألا يأمرنى وهو الأن يرفع من شانى امام الأخرين ويقف ألى جانبي عتدما يدعى على شخص انى فعلت شيء لم أفعله ولكن أجده يعامل الأخرين كما يعاملهم من قبل ولكن تغير معى فقط وانا اريده انا يعامل امى
    كما يعاملنى وهو يحذر أن يتعامل مع امى وأنا موجود ولكنى في كثيير من الأمور لا أجد حلا الا أن أذهب له وأشعر انه
    سعيد بهذا ولكنى ماذا أفعل فهو امام الناس الكل في الكل بالنسبه لعائلتنا وكل ما أفعل شيء لاحد يذهب لعمى ولا يذهب لى ولكنى أشعر في بعض الأحيان انه ليس ذكيا لان كل ما يفعله انا أكون متوقعه وهكذا تسير الأمور هو يحاول السيطره على ويفشل واحيانا ينجح لأنى لا اجد مفر ألا أن أفعل في هذا الوقت ولكنى سعيد بهذه المنافسه

  24. انا لدى مشكلة اظن انى مرحة اظن انى طنت ذات شخصية جذابة لكن تفير الوضع الان فلا يعطينى احد المساحة للتكلم و ان تكلمت لا اجد ما اقوله لم يكن الوضع كذلك من قبل لكن اشعر ان الناس تبعد عنى و لا استطيع جذبهم نحوى و لديه صديقة تجذب الجميع حولها و لا استطيع ان اكون مثلها .اخرى تريد ان تاخذ صديقتى منى و لا اعرف كيف اعيدها الى و نكون مثلما كنا سابقا

    1. هناك العديد من التدوينات التي تتحدث عن كيف تصبح شخص اجتماعي يمكنك أن تجدها في المدونة وتطلع عليها وستجد بها نضائح قيمة جدا تساعدك على حل مشكلتك.

  25. أنا انسان صامت قلق غير مبتهج أشعر بالوحدانبة في كثير من الاحيان أحب ان اكون عكس ما قلته آنفا لكن لم أستطع فأنا أرتبك في الكلام و اتعرق في المجالس الخاصة وأشعر ان كل ألأعين تترصدني بتمعن وكذلك في كل ألامكنة التي أتواجد بها في الطريق في المقهى في الاماكن العمومية أشعر أني انسان غير مرغوب فيه أبلغ من العمر 55 سنة اب ل6 اولاد أعاني من الصرع تنتابني النوبات في الليل خلال النوم مرة في 5 او 6 اشهر أتناول دواء Depakine 500 mg chrono وsurmentil 25 mg. اطلب منكم حلا لمشكلتي و التي أراها عويصة .
    أخي الكريم فأول نوبة صرع أصبت بها كنت أبلغ من العمر 18 سنة جاءت اثر سقوط مواطن أمامي.

  26. شكرا جزيلا اخي
    من وجهة نظري الكاريزما لاتعتمد على المظهر شخصيا اعرف شخص مظهره بسيط جدا ورغم دالك يتمتع بالكاريزما حتى بالنسبة للمشاهير تشي جيفارا مثلا كان يرتدي لباس عسكري بسيط جدا ونادرا ما كان يغيره ورغم دالك كانت لديه كاريزما فريدة من نوعها .

    1. طبعا هي متعلقة بالأخلاق والمبادئ والأفكار وليس لها علاقة باللباس رغم أنه يبقى مهما وهذا لا يعني بأن يكون لباسا باهض الثمن لا وانما لباس بسيط نظيف وأنيق يناسب الشخص فقط.
      شكرا لتعليقك

  27. انا اسمى يوسف عمرى 17 سنة عندى مشاكل نفسية واغلبها بسبب غياب ابى عايز اتحدث معاك اقول المشاكل وتقول لو فى حلل ف هل من الممكن

    1. أسف يوسف نحن لسنا بأخصائيين نفسانيين، يمكنك التحدث إلى والدتك عن مشاكلك وهي من يمكنها مساعدتك بالطرق اللازمة

  28. شكرا للمجهود والمتابعه .. يبدو انك احد اصحاب هذه الشخصيات .. لانه لا يتحدث عنها هكذا الا من كان يتقنها هكذا .. كان كلاما ممتعا ومفيدا .. ولاكنه يتواجد بكثير من التدوينات ما يميزك عن غيرك دعوتك للجميع حتي من لم يكن يتمتع بهذه الصفه ان يمتلكهاا بطبيعه الحال هي يصعب ان يكتسبها الشخص ما لم تكن تلقائيه من شخصيته .. ولاكنك دعوت للتفاؤل واماكنيه الحصول عليهاا ع الاقل بالمثابره ومحاوله تطوير الذات وهذا ما قد يجذب اليك الكثير .. ابدعت وشكرا لكونك ايجابيا ..

  29. اهلا استاد محمد ارجو لك دوام الصحة والعافية
    ان السؤال الدي يجب طرحه هنا هل يستطيع الانسان المحافظة على الكاريزما بعد اكتسابه لها ولماذا لا يستطيع الانسان الثبات على التغيير و من ثم يعود عاجلا ام اجلا لمنطقة الراحة الخاصة به .
    اريد كلمة واحدة تختصر كل الاجابات ومستعدة لتنفيدها بقلب رحب .

    1. كلمة واحدة صعبة صراحة :)

      لكن اسمحي لي الأخت نريمان أن تكون اجابتي في جملة قصيرة وبسيطة : التهاون وعدم الصبر.

      أتمنى أن أكون أجبتك.

      أتمنى لك التوفيق لما يحبه الله ويرضاه.

  30. مدونة رائعة وكاتب اكثر من رائع شكرًا تلك المواضيع مهمة جداً بالنسبة لنا وخاصة المعلمين المبتدئين لكي تكون لديهم هذه الكاريزما والقدرة علي التاثير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
إغلاق