ريادة أعمال

اختيار أفضل المكاتب للشركات الناشئة‎

عند  البدء في أي مشروع فأنت بالتأكيد تبحث عن مكان ملائم للعمل وبداية الخطوات الأولى لتحقيق حلمك في الحياة العملية وتطبيقه على أرض الواقع، لكنك تأخذ بعين الاعتبار أنك بحاجة إلى مكتب يتناسب مع طبيعة العمل من حيث المكان وعدد الموظفين من حيث المساحة. لذا فإن اختيار المكتب الأفضل لشركتك أو مشروعك الخاص تحدٍ لقدراتك على الإدارة السليمة منذ ساعة البدء.

لا سيّما أن المواقع الإلكترونية تعرض إعلانات كثيرة تحت مسميات شقق للبيع، مكاتب للإيجار، عقارات وغيرها لمساعدة الباحثين عن امتلاك أو إيجار مكان سواء للعمل أو للسكن، وبما أنك تبحث عن مكاتب لشركتك الناشئة فإننا بدورنا ننصحك بالآتي سواء كانت وجهتك الإعلانات المبوّبة أم المكاتب العقارية لتحديد المكان الأنسب قبل توقيع عقد الإيجار:

  1. الوقت

أنت كرجل أعمال جديد بالتأكيد لا تعلم متى سيكون لديك موظفين أكثر من العدد الحالي، وما هي أرباح شركتك المستقبلية بالتحديد والتي تمنحك القدرة على التوسّع وما إلى ذلك من احتياجات. لذلك عليك تحديد فترة إيجار لا تقل عن الـ 6 أشهر قابلة للتجديد لضمان سير العمل والنظر في ماهية خطوط العمل لديك.

  1. الاستشارة

بما أنك تريد بداية مشرقة لشركتك الجديدة عليك سؤال أكثر من خبير عقاري أو ذوي الخبرة في مجال الشركات عن المكان الأنسب لطبيعة عملك والمساحة المفضلة التي تتلائم مع شكل المكاتب المستخدمة والمرافق التي يجب توافرها. كما عليك سؤال محامٍ مختص بعقود الإيجار حتى تضمن حقوقك كمستأجر وحقوق المؤجّر وبالتالي التوصّل إلى عقد مرن بينك وبين الطرف الآخر يمنحك صلاحيات معينة من تغيير ديكور أو استخدام مساحة إضافية فيما بعد إذا احتجتها.

  1. المساحة وشكل المكتب

عليك أن تأخذ بعين الاعتبار مساحة المكتب التي تنوي استئجاره بحيث تتلائم مع طبيعة وشكل المكاتب وعدد الموظفين بالإضافة إلى المرافق اللازمة؛ كالحمام والمطبخ. وكمبتدئ ننصحك بالمساحة الصغيرة حيث أن المساحات الكبيرة مكلفة وستُوقع على كاهلك عبء مادي أنت بغنى عنه في بادئ الأمر.

  1. التكلفة

يجب أن تكون مدركاً للتكلفة المادية للمكتب الذي تنوي استئجاره، لذلك وقبل توقيع عقد الإيجار عليك البحث جيداً للحصول على السعر الأنسب. كما يجب قراءة بنود العقد جيداً برفقة المحامي لأن بعض العقود تمنح صاحب العقار بأن يطلب مبلغ أكبر بعد فترة معينة حسب الحركة العقارية في السوق المحلي، أو قد يقوم بفرض رسوم إضافية بعد فترة بسبب استخدام مرافق لم يتم الاتفاق عليها مسبقاً.

  1. تحديد ما لك وما عليك

عليك وقبل توقيع عقد الإيجار أن تحدد كل ما يلزم مكتبك من احتياجات مثل: السلالم أو المصاعد الكهربائية، الماء، الكهرباء، التكييف، عازل للصوت ومستلزمات المطبخ والحمام. كل هذا وغيره يجب تحديده للمقارنة بين الموجود والطلبات الإضافية التي قد تتحمل أنت تكلفتها وبالتالي ستحتاج للاستعانة بمهندسين ومهنيين للعمل على ذلك.

إذا كانت خطة العمل لديك واضحة فأنت على الطريق الصحيح لبداية صحيحة وسليمة، ولتكن النقاط السابقة ضمن حساباتك حتى تمتلك بيئة عمل مريحة لك ولموظفيك فيما بعد.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
إغلاق