ريادة أعمال

أشهر روّاد الأعمال في العالم

غدا مفهوم ريادة الأعمال في السنوات القليلة الماضية أوسع انتشاراً وإقبالاً. حيث أن العديد من روّاد الأعمال المشهورين الذين تركوا بصمة واضحة في العالم التكنولوجي على وجه الخصوص قد أثبتوا جدارتهم باستحقاق نتائج أكثر من تلك المتوقعة في رسم نجاحات مجدية على الصعيد الفردي والمجتمعي.

وقد أصبحت الأعمال الريادية في العالم أجمع طموح هادف ومستهدف؛ هادف كوّنه يحقق حلم صاحب هذه الفكرة الريادية ويطبقّها على أرض الواقع وبالتالي مصدر وظائف جديد في سوق العمل ومصدر دخل آخر يساعد على تحسين الوضع المعيشي، بالإضافة إلى أن الهدف منه تنمية ودعم مشروع معيّن من شأنه أن يرتقي بمستوى الأداء الاقتصادي والتكنولوجي للدولة. أمّا عن كوّنه مستهدفاً؛ فإن أيّ عمل ريادي مستهدف من قبل أصحاب رؤوس الأموال والاستثمارات؛ لذلك فإن الريادي الناجح هو الذي يجذب الأنظار له ويقنع أصحاب الاستثمار بقوة مشروعه لدعمه على إطلاقه بشكل فعلي.

إن روّاد الأعمال حول العالم كُثر منهم من نهض بمشروعه ومنهم من فشل في تطبيقه، نظراً للمعطيات التي ارتكز عليها في إنشاء فكرته وإقناع سوق العمل والاستثمار بها لتطبيقها على أرض الواقع. وفي الحديث عن روّاد الأعمال الناجحين الذي آثاروا بمشاريعهم الريادية ضجيجاً وثورة إبداعية جاب صداها العالم بأكمله فلا بدّ لنا من ذكر أشهرهم. وهم على النحو التالي:

  • مارك زوكربيرج

رائد الأعمال الشاب والأشهر على الإطلاق وأغنى رجل شاب في العالم؛ مؤسس موقع فيسبوك الذي أصبح موقع التواصل االاجتماعي الأول في العالم بأكمله. حيث لاقى مشروعه الريادي الذي أطلقه عام 2004 وهو في عمر الـ 19 عام نجاحاً باهراً ومنفرداً على مستوى الأعمال الريادية التكنولوجية.

  • ستيف جوبز

أحد أوائل مؤسسي الحاسوب الشخصي (اللاب توب) وصاحب العلامة الأوسع انتشاراً في صناعية الحاسوب المحمول “آبل”. وهو يعتبر من رياديّ الأعمال الأكثر شهرة حيث بدأت فكرته منذ عام 1976؛ مذ كان في سن الحادية والعشرين.

  • بيل جيتس

أشهر رجل في العالم ومؤسس شركة “مايكروسوفت”. حيث بدا بتحقيق حلمه الريادي وهو في عمر العشرين، وذلك في عام 1975.

  • روبرت نويس

رائد أعمال شهير حقق حلمه وهو في عمر الواحد والأربعين بتأسيس شركة “إنتل” التي اصبحت رمزاً في عالم التقنية فيما بعد.

  • دايفيد كارب

صاحب ومؤسس أصغر مدونة تقنية على الإنترنت “تمبلر”. حيث طُبق مشروعه فعلياً في عام 2007 وكان يبلغ من العمر حينها واحد وعشرون عاماً فقط.

  • نيك دالويزيو

أصغر ريادي أعمال في العالم حيث بدأدت فكرته وهو في عمر الـ 15 وأنشأ تطبيق “Trimit” الذي يعمد إلى تلخيص المحتوى الإلكتروني من أخبار تدوينا وغيرها إلى أن أصبح يُطلق على تطبيقه اسم “summly” بعد أن تبنّى فكرته مستثمر بليونير.

  • كولونيل ساندرز

صاحب سلسلة مطاعم KFC “دجاج كنتاكي” والذي بدأ بتحقيق حلمة وهو في عمر الـ 65.

  • راي كروك

صاحب سلسلة مطاعم “ماكدونالز”، التي أضافت لوجبات الهمبرجر معنى جديد. وقد بدأ بمشروعه وهو في عمر الـ 52.

  • جون ستيث بمبرتون

صاحب شركة المشروبات الغازية الأولى في العالم “كوكاكولا”. وقد بدأ بمشروعه وهو في عمر الـ 55 عام.

  • جان كوم

صاحب أشهر تطبيق مراسلة فورية على الهواتف الذكية “واتس آب”، والذي أُطلق في عام 2009  وهو في عمر 35.

  • جيمي ويلز

مؤسس أهم وأشهر موسوعة إلكترونية “ويكيبيديا” والتي أُطلقت في عام 2001 وكان يبلغ من العمر حينها 35 عاماً.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
إغلاق